الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بشار الجعفري

نائب وزير الخارجية السورية، والممثل السابق لسوريا في مجلس الأمن.

تحصّل بشار الجعفري على عدة شهادات في الدكتوراه في العلوم السياسية وتاريخ الحضارة الإسلامية من جامعة السوربون وجامعة سو الفرنسيتان وجامعة شرف هداية الله في إندونيسيا.

عمل في بداياته كملحق دبلوماسي في السفارة السورية في فرنسا ما بين 1983 و 1988، وتنقل بين عدة مراكز دبلوماسية في السفارة السورية في فرنسا وإندونيسيا. شغل لاحقاً مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية السورية في دمشق ما بين عامي 2002 و 2004، قبل أن يصبح المندوب الدائم لسوريا في مكتب الأمم المتحدة في جنيف عام 2004، وبعدها المندوب في الأمم المتحدة ومجلس الأمن في نيويورك منذ عام 2006 وحتى 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، حين تم تعيينه نائباً لوزير الخارجية السورية فيصل المقداد.

كان الجعفري من أبرز الوجوه السياسية للنظام السوري بعد انطلاق الثورة السورية. فبالإضافة لدوره في مجلس الأمن والأمم المتحدة في تسويق رواية النظام والرد على الاتهامات الدولية الموجهة ضد النظام السوري، كان من الشخصيات التي اعتمد عليها النظام في حضور جلسات التفاوض مع المعارضة السورية. كان كبير المفاوضين في مؤتمر جنيف 2 للسلام في سوريا والذي عقد في 22 كانون الثاني/ يناير 2014.

يعرف عنه أيضاً علاقته المتينة بالنظام الإيراني، والمدافع عن مصالحها ضمن وزارة الخارجية السورية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

34079210bf67441fbece1bab46d8f71b.jpeg

سنة الميلاد:

1956

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Bashar Aljafari