الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان من قائد قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي حول الحوارات الكوردية السورية 

مظلوم عبدي :

الحوارات الكوردية السورية ستتوج بـ «نتائج تاريخية»

أكد القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية ‹قسد›، مظلوم عبدي، اليوم الأحد، أن الحوارات الكوردية السورية ستتوج بـ «نتائج تاريخية»، وأن ما يتم الاتفاق عليه سيكون طويل الأمد ويرسخ على أرض الواقع، وسيكون له أثر أيجابي على غربي كوردستان والمنطقة عموماً.

وقال مظلوم عبدي، بمناسبة مرور عام على اجتياح تركيا لـ سرى كانيه (رأس العين) وكرى سبي (تل أبيض) في تصريحات إعلامية: «الحوارات الكوردية تجري بشكل إيجابي على الرغم أنها تسير ببطء، حيث هناك نقاط تناقش بشكل مطول، وذلك لأن الطرفين يؤكدان على ضرورة أن تطبق بنود الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه على أرض الواقع، ويريدون أن يكون كل شيء واضحًا، وهذا شيء إيجابي».

وأضاف أن «الطرفين اتفقا على بعض المواضيع الأساسية، ونحن كضامنين على ثقة بأن هذه اللقاءات ستتوج بنتائج تاريخية، وما يتم الاتفاق عليه سيكون طويل الأمد ويرسخ على أرض الواقع، وسيكون له أثر أيجابي على على غربي كوردستان والمنطقة عموماً».

وبشأن الاتفاقيات مع روسيا وأمريكا خلال اجتياح تركيا لسرى كانيه وكرى سبي، قال عبدي: «إن هذه الدول لم تقم بما يترتب عليها، ولذلك من الضروري القيام بواجباتها باعتبارها الضامنة لهذه الاتفاقيات».

وأضاف «في حال سنحت الفرصة للدولة التركية، بدون شك ستبدأ هجماتها الاحتلالية، ولهذا علينا أن نكون مستعدين من الناحية السياسية، العسكرية»، وقال: «نحن الآن أقوياء، وهم ضعفاء، الموازين والقوى الدولية والإقليمية لصالحنا، ولهذا ليس بإمكان تركيا التحرك وفق ما تشاء، وفي حال رغبت في شن هذه الهجمات، ستكون عواقبها وخيمة لكل القوى الموجودة هنا».

ورأى عبدي، أن «النظام السوري وكذلك الدولة التركية، عندما قُضي على آمالهما في احتلال المنطقة عسكريًّا، قاما بخلق الفتن بين مكونات المنطقة، ومن ارتكبوا الجرائم ضد الشعب وقتلوا المدنيين تم اعتقالهم وهم اعترفوا بجرائمهم، وشعوب المنطقة ترى من يقف وراء عمليات القتل والفتن».

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2020/10/04

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-منطقة القامشليمحافظة الرقة-منطقة تل أبيضمحافظة الحسكة-منطقة رأس العين (سري كانيه)

البلد المستهدف

تركيا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/597037

العنوان الأصلي للوثيقة

مظلوم عبدي : الحوارات الكوردية السورية ستتوج بـ «نتائج تاريخية»

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد