الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

البيان الصادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب اليسار الديمقراطي الكردي حول مؤتمر أستانة

بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

عقدت الهيئة القيادية لحزبنا اجتماعها الاعتيادي في قامشلو بتاريخ ١٨\١\٢٠١٧ و بعد الوقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء الكرد و شهداء الوطن , تم مناقشة جملة من القضايا المفصلية المتعلقة بالشأنين القومي و الوطني.

استهل الرفيق سكرتير الحزب الاجتماع بسرد سياسي مفصل تناول فيه الاحداث الساخنة في الساحة الوطنية و الدولية , و المستجدات التي تهم شعبنا , بما فيها الوضع السوري و الاقليم , و التطورات التي تشهدها الساحة الكردستانية عموما. و اكد الرفيق صالح كدو على حساسية المرحلة و خطورتها , و ضرورة توحيد الخطاب الكردي في روج افاي كردستان, على ارضية المشتركات القومية و ترسيخ روح التشاركية في ادارة قضايا الشعب لتحقيق اهدافه الوطنية و القومية.

و اكد الرفيق سكرتير الحزب على ضرورة تقديم كافة انواع الدعم و المساندة لوحات حماية الشعب و المرأة YPG YPJ و قوات سوريا الديمقراطية التي تدافع ببسالة في ساحات القتال دفاعا عن كرامة شعبنا و مكونات المنطقة و الانسانية جمعاء, و العمل على حماية المكتسبات التي تحققت خلال السنوات الخمس الماضية , بما في ذلك الادارة الذاتية الديمقراطية في المقاطعات الثلاث و تطويرها و تفعيل دورها.

و بعد الانتهاء من استعراض الوضع السياسي , تطرق الرفاق المجتمعون الى وضع الحركة الكردية في روجافاي كردستان , مثمنين دور التحالف الوطني الكردي و مبادرته القومية التي تعبر عن روح الكردايتي البعيدة عن الاملاءات بكل اشكالها.

و ادان الرفاق الموقف العدواني الفاشي لحكومة انقرة التي تستهدف الوجود القومي لشعبنا, و تحيك الدسائس و المؤامرات للنيل من انجازاته التي تحققت بفضل دماء آلاف الشهداء.

كما ندد الاجتماع بمحاولات النظام الرامية الى تشتيت الصف الكردي و الاستمرار في تنكره للحقوق القومية للشعب الكردي في سوريا, و اكد على ان النظام الفيدرالي يشكل الضمانة لحل سياسي عادل في سوريا.

و تناول الاجتماع العلاقات الكردستانية التي ينعكس توترها سلبا على شعبنا و حركته الوطنية , و دعى الى ضرورة تعزيز التلاحم القومي ليؤهل الحركة الكردستانية لتتمكن من مجابهة التحديات التي ترمي الى اضعاف الحركة الوطنية الكردستانية. و اكد المجتمعون على ان الفرصة لا تزال سانحة لعقد مؤتمر كردستاني شامل, يضع حدا للخلافات القائمة و يفضي الى موقف كردستاني موحد ازاء القضايا المصيرية لشعبنا.

و اشاد المجتمعون بالعلاقات الاخوية بين مكونات روجافا من عرب و كرد و سريان و اشور و غيرهم , و التي تترسخ بفضل وعي هذه الشعوب و حرص ابنائها على الحفاظ على السلم الاهلي و صيانته.

و ناقش الرفاق مؤتمر الاستانة المزمع عقده في ٢٣ من الشهر الجاري, برعاية روسية ايرانية و تركية , و بغياب الممثلين الحقيقيين للشعب السوري, و اكد المجتمعون بان هذا الاجتماع يمثل نموذجا حيا لما آلت اليه الاوضاع في سوريا , بحيث وصل الامر بالانظمة الراعية لهذا المؤتمر بان تدفع عملائها نحو الاستانة دون اي اعتبار للقوى التي تصدت للارهاب و دحرته فعليا في العديد من المناطق و الجبهات.

و اكد الاجتماع على ان الحل السلمي للازمة السورية سوف يتم بعيدا عن التدخلات الخارجية , خاصة من الاطراف ذات المصلحة في تدرمير سوريا, و ان اي مؤتمر لن يكتب له النجاح بغياب ممثلي الشعب الكردي و المكونات الاخرى.

تنظيميا عبر المجتمعون عن ارتياحهم لما تشهده الحالة التنظيمية في كافة المناطق, و اشار الى ضرورة تطوير اليات العمل التنظيمي بما يتوافق مع متطلبات المرحلة. كما اشاد الرفاق بسياسة الحزب خلال السنة الماضية و التي اتسمت بالحكمة و العقلانية و مستندة على الثوابت القومية و الوطنية.

الهيئة القيادية

لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

قامشلو ١٨ ١ ٢٠١٧

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2017/01/18

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

البلد المستهدف

إيرانروسياتركيا

الأحداث المرتبطة

مسار أستانا / عملية أستانا

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/601807

العنوان الأصلي للوثيقة

بلاغ صادر عن اجتماع الهيئة القيادية لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سوريا

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد