الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تصريح سكرتير حزب آزادي الكردي مصطفى جمعة حول اجتماع المجلس الوطني الكردي ووفد من مجلس شعب غربي كردستان

ينفي تشكيل قوة عسكرية كردية موحدة و أي إتفاق بين المجلسين الى حد الآن

2012-11-23

صرح سكرتير حزب آزادي الكردي في سوريا، مصطفى جمعة بخصوص إجتماع اليوم بين وفد المجلس الوطني الكردي و وفد من مجلس شعب غربي كردستان، برعاية ديوان رئاسة إقليم كردستان ما يلي : ” عقد اليوم إجتماع إستغرق ست ساعات بين وفد من المجلس الوطني الكردي مع وفد من مجلس شعب غربي كردستان، و دارت في الاجتماع نقاشات مطولة حول مسائل كثيرة، و في الواقع لم نتوصل إلى أي إتفاق إلى حد الآن “ و أضاف ” سنجتمع مجدداً غداً و نرجو ان نصل الى تفاهم مشترك “ و قال أيضاً ” للأسف ، نجتمع هنا في كل مرة و عندما نعود الى الوطن لا يتم تنفيذ القرارات “.

و فيما يتعلق بالتسريبات التي تتحدث عن الوصول الى إتفاق بشأن تشكيل قوة عسكرية كردية موحدة أكد السيد جمعة ” لا يوجد أي أساس لهذه الأنباء. نعم تم النقاش حول مسائل عدة و لكن ما تزال توجد الكثير من المشاكل و الخلافات، لذلك لم يتم التوصل الى إنجاز أي شئ في إجتماع اليوم “.

و حول هذه الخلافات و الإشكالات يقول مصطفى جمعة " مجلس شعب غربي كردستان يتهم حزبنا بتنفيذ الأجندة التركية و يقول لنا لماذا تستعملون مصطلحات مثل« الثورة السورية » و « الجيش الحر » » و يضيف ” كل هذه الخلافات و المسائل تدور حول حزبنا فهو ( مجلس شعب غربي كردستان ) يتهمنا بأننا نناصر هذه المجموعات التي تشكلت في حلب و عفرين ، ككتاب يوسف العظمة و صلاح الدين “ و يستطرد في حديثه ” ب ي د تعادي هذه المجموعات بينما نحن نقول أننا حزب سياسي و لا نمارس أي عمل مسلح و قلنا لهم أيضاً ان هذه المجموعات تشكلت من الكرد و تعمل من أجل إسقاط النظام “.

و حول رأيه فيما يجري في سري كانيه صرح مصطفى جمعة ما يلي: ” يجب أن نفرق بين الجيش الوطني الحر و بين تلك المجموعات التي جاءت الى سري كانيه، فالأول يسعى الى إسقاط نظام بشار الاسد ، في حين أننا ندين المجموعات التي أتت الى سري كانيه ليس لانها تحارب ب ي د وإنما لأنها كانت سبباً في معاناة سري كانيه و تدميرها لان بسبب مجيئها قام النظام بقصف المدينة “ و أضاف بخصوص سياسة ب ي د : ” ب ي د يعتبر كل شئ لا يتفق مع سياسته أمر خاطئ. الجيش الحر موجود في كل مناطق سوريا و ليس من مصلحة الكرد معاداة الجيش الحر “.

و في رده على سؤال حول الاتهامات الموجهة لحزب آزادي بأنه يساند المجموعات المسلحة في سري كانيه قال المعتقل السابق و سكرتير آزادي مصطفى جمعة " لسنا مجبرين على توضيح موقفنا كلما طلب منا ان نبين فيما لو كنا مع هذه المجموعات أو لا ، فلسنا نحن من أتى بالجيش الحر، و هو لم يأت بإرادتنا “ و أضاف أيضاً ” ب ي د كان موجودا في سري كانيه و أمام أعينه دخلت هذه المجموعات المسلحة، و لم يفعل شئ إزاءها، أما و ان الحرب إندلعت و سقط القتلى فهي مسؤوليته“ و إختتم تصريحه اصدر المجلس الوطني الكردي بيانا طالب فيه هذه المجموعات المسلحة بالخروج من سري كانيه، و كحزب ليس مطلوبا منا أن نعلن موقفنا من ما يجري في سري كانيه

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/11/23

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان صحفي

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-منطقة رأس العين (سري كانيه)

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/603860

العنوان الأصلي للوثيقة

مصطفى جمعة ينفي تشكيل قوة عسكرية كردية موحدة و أي إتفاق بين المجلسين

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد