الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب آزادي الكردي - مصطفى جمعة

حزب قومي كردي معارض تأسس عام 2005 بعد اندماج كل من حزب “الاتحاد الشعبي الكردي في سوريا” بزعامة مصطفى جمعة، وحزب اليسار الكردي بزعامة خير الدين مراد.

في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2011 انقسم الحزب إلى جناحيين، الأول بقيادة مصطفى جمعة، والثاني بقيادة، خير الدين مراد ولاحقاً بقيادة مصطفى أوسو، واحتفظ الجناحين بنفس الاسم.

أيد الحزب الثورة السورية وانخرط أعضائه في الحراك السلمي، كما عارض "حزب الاتحاد الديمقراطي PYD"، ما أدى لقيام الأخير بشن حملة على الحزب واعتقال سكرتير التيار مصطفى جمعة والاعتداء عليه بالضرب، بالإضافة إلى اعتقال عدد من قيادات وأنصار الحزب.

كان الحزب أحد الكيانات المؤسِّسة لـ "المجلس الوطني الكردي"، وفي عام 2012 دخل الحزب في تحالف سياسي مع ثلاثة أحزاب أخرى برعاية مسعود برزاني، ويتكون التحالف بالإضافة إلى حزب آزادي من " الحزب الديمقراطي الكردي في سورية البارتي - عبد الحكيم بشار"، و"حزب آزادي" بقيادة مصطفى أوسو، و"حزب يكيتي الكُردستاني" وكان يقوده عبد الباسط حمو، وفي 7 نيسان/أبريل 2014 اندمجوا جميعاً تحت مسمى الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.

من الجدير بالذكر أنه يُنسب للحزب بأن له جناح مسلح متمثل بـ "لواء صلاح الدين الأيوبي" بقيادة النقيب "بيوار مصطفى"، إلا أن سكرتير الحزب نفى أن لكون لدى الحزب أي جناح مسلح وأقر بوجود علاقة قوية مع اللواء.

المعلومات الأساسية

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

11.jpg

تاريخ التأسيس

2011/10/30

تاريخ الحلّ

2014/04/07