الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتائب أبو عمارة للمهام الخاصة

تأسست "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" في مدينة حلب في شهر أيلول/سبتمبر 2011، وأعلن عنها رسميًا في 20 تشرين الأول/نوفمبر 2011 بقيادة ياسر فوزي العبد (أبو جعفر)، وكانت من المجموعات الثورية المسلحة الأولى داخل مدينة حلب.

نشأت كتنظيم سري باسم "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" من شبان كانوا في عداد المتظاهرين والناشطين السلميين معظمهم من طلاب الجامعة للدفاع عن المتظاهرين ضد الشبيحة في مدينة حلب، قام التنظيم بعدة اغتيالات لقيادات من الشبيحة، إلى أن أعلن عن نفسه كتنظيم مسلح في تشرين.

اعتقل قائدها أبو جعفر في نهاية شباط/فبراير 2012 فانتقلت قيادتها إلى مهنا جفالة (أبو بكري)، وعلى الرغم من تحرير القائد السابق بعملية تبادل أسرى في 2014 إلا أنه لم يعد إلى قيادة التنظيم.

أعلنت السرية تبني عمليات اغتيال "خلف خطوط العدو" عبر خلايا تابعة لها في مناطق سيطرة النظام، وتحولت إلى كتيبة في آذار/مارس 2012 ، وظهر بيان لقائدها في حي صلاح الدين في مطلع آب/أغسطس 2012 تحت اسم "كتيبة أبو عمارة"، ثم تغير الاسم إلى "كتائب أبو عمارة".

انضمت الكتائب إلى عدة تحالفات مثل "لواء حلب المدينة" و"تجمع فاستقم كما أمرت"، لكنها انسحبت منها سريعًا وبقيت تعمل بشكل مستقل، وكان شعارها راية سوداء تحمل اسمها، ولم ترفع علم الثورة في شعارها وبياناتها منذ عام 2013.

التزمت الكتائب الحياد عندما شنت فصائل الجيش الحر الحرب على تنظيم "داعش" بداية عام 2014، وشاركت في الهجوم المشترك الذي شنّه فصيل "حركة نور الدين الزنكي" و"جبهة النصرة" على "تجمع فاستقم كما أمرت" داخل مدينة حلب في أشهر الحصار الأخيرة قبل سقوط المدينة في كانون الأول/ ديسمبر 2016.

وبعد خروج الفصائل من حلب انتقل عناصر وقادة الفصيل إلى إدلب، وأعلنت "كتائب أبو عمارة" الانضمام إلى هيئة تحرير الشام في 20 أيار/ مايو 2017، ولكن أعلنت "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" بقيادة مهنا جفالة أنها ستبقى تعمل بشكل مستقل.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/11/20

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-محافظة حلب

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل عسكري (آخر)

الانحياز السياسي

معارضة

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة حلب-منطقة جبل سمعان-مدينة حلب

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/807

firstLetter

ك

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

لوغو.jpg

تاريخ التأسيس

2011/11/20

الموقع الالكتروني

youtube

الاسم بالأحرف اللاتينية

Abu Amara

الاسم المختصر

كتائب أبو عمارة