الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مهنا جفالة - أبو بكري

القائد العام لكتائب أبو عمارة.

التحق مهنا جفالة، والذي كان طالباً في كلية الاقتصاد في جامعة حلب بالنشاط الثوري في مدينة حلب. و كان قد أدى الخدمة العسكرية الإلزامية بين عامي 2004 و 2006 في الفرقة الرابعة.

مع تصاعد العنف ضد المتظاهرين، أسس مع مجموعة من الطلاب "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" في 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2011، والتي هدفت لاستهداف الشبيحة من أجل حماية المتظاهرين السلميين، وتوسعت إلى عمليات اغتيال وعمليات عسكرية، واستلم قيادة السرية بعد اعتقال النظام قائدها الأول باسر العبد، وقد تبنت المجموعة عدداً من عمليات الاغتيال التي استهدفت عناصر النظام أو المتهمين بدعمه والتعامل معه، ومن أبرزها تبني عملية اغتيال رجل الأعمال محمود رمضان بتهم متعلقة بتمويل الشبيحة الذين يقمعون المظاهرات.

توسعت السرية إلى كتيبة ثم كتائب خلال عام 2012، وتوسع عملها وعددها بعد سيطرة الجيش السوري الحر على أحياء حلب الشرقية في تموز/ يوليو 2012، واستمرت في تبني عمليات اغتيال داخل مناطق سيطرة النظام، إضافة إلى العمل العسكري.

تعرض مهنا جفالة في 11 حزيران/ يونيو 2016 لعملية اغتيال نجا منها، إلا أنه فقد على إثرها ساقيه. اتهم ناشطون كتائب أبو عمارة لاحقاً بتصفية وتعذيب معتقلين بما يتعلق بمحاولة الاغتيال هذه.

بعد سقوط حلب نهاية 2016 انتقل إلى إدلب، وفي 20 أيار/ مايو 2017 أعلنت "كتائب أبو عمارة" الانضمام إلى هيئة تحرير الشام، ولكن بقيت "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" بقيادة مهنا جفالة تعمل بشكل مستقل.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-محافظة حلب

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/99

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

كتائب-أبو-عمارة-تعتقل-الخلية-المسؤولة-عن-استهداف-قائدها-مهنا-جفالة-قبل-عام.jpg

سنة الميلاد:

1984

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Mohanna Gebala