الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التجمع الديمقراطي السوري

تجمع سياسي علماني، تأسس أواخر عام 2016 في مدينة غازي عنتاب التركية. يضم التحالف كل من حزب النداء الوطني الديمقراطي، واتحاد الديمقراطيين السوريين، والكتلة الوطنية الديمقراطية السورية، ورابطة المستقلين الكرد السوريين، وتيار مواطنة، وحزب الشعب الديمقراطي السوري (الهيئة القيادية)، والمجلس التركماني السوري، وحزب اليسار الديمقراطي، والتيار الوطني للتغيير.

يهدف التجمع "إلى إقامة تحالف سياسي - مدني عريض يعمل على صياغة الهوية الوطنية السورية وتعميمها بين جميع السوريين وداخل الهيئات والمنظمات السورية".

طرح التجمع خمسة وثائق تتضمن المعايير السياسية والقيمية والإدارية الناظمة لعمله، ويدعو في وثيقته السياسية إلى انهاء انقسامات المعارضة وتجاوز الحواجز الايديولوجية، من أجل إنجاز المشروع الوطني، كما يدعو إلى "حل المسألة الكردية حلاً ديمقراطياً يكفل الاعتراف بوجود القومية الكردية كجزء من الشعب السوري وبهويتها وحقوقها القومية المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية ضمن إطار وحدة سوريا ارضا وشعبا ودولة".

تقوم رؤيته للحل السياسي على تطبيق جميع المقررات الدولية ذات الصلة بالمسألة السورية، وفق مبادئ جنيف 1 لعام 2012 التي تنص على إنشاء هيئة حكم انتقالي بكامل الصلاحيات.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2016/01/01

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

تركيا-غازي عنتاب

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/2616

firstLetter

ت

social-icons

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

2.jpg

تاريخ التأسيس

2016/01/01

الاسم بالأحرف اللاتينية

The Syrian Democratic Gathering