الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب يكيتي الكردستاني في سوريا

أحد الأحزاب المؤسسة للمجلس الوطني الكردي، تأسس تحت مسمى "حزب يكيتي الكردي في سوريا" في آذار/مارس 2000 إثر انشقاق داخل الحزب الديمقراطي الكردي الموحد في سوريا بقيادة محي الدين شيخ آلي. وجرى تغيير اسم الحزب عقب المؤتمر العام الثامن للحزب في 23 كانون الأول/ديسمبر 2018 ليصبح الاسم الجديد "حزب يكيتي الكردستاني - سوريا"، كما أقر المؤتمر العام شعار جديد للحزب. في 15 كانون الأول/ديسمبر 2009 انشق عن الحزب عبد الباسط حمو وأسس حزب يكيتي الكردستاني.

 تناوب على رئاسة الحزب منذ تأسيسه كل من عبد الباقي يوسف حتى عام 2004 ثم حسن صالح حتى عام 2007 ثم فؤاد عليكو حتى عام 2010 ثم إسمعيل حمه حتى عام 2013 ثم إبراهيم برو حتى عام 2018 ثم سليمان أوسو حتى الآن.

يتكون التنظيم الحزبي لحزب يكيتي الكوردستاني – سوريا من تنظيم داخل سوريا وثلاث منظمات في أوربا ويديرها ثلاثة اعضاء للجنة المركزية للحزب، وتنظيم اقليم كردستان يتكون من ثلاث منظمات، ومنظمة في تركيا.

يعرف الحزب نفسه على أنه فصيل سياسي يعتمد النظام الديمقراطي العلماني في كافة مفاصله، ويسعى الحزب إلى تحقيق الاعتراف الدستوري بحقوق الشعب الكردي في اطار جمهورية سورية فيدرالية ويعتمد النضال السلمي لتحقيق تطلعاته. ويصدر عن الحزب دورية باسم يكيتي.

إبان الثورة السورية، شارك الحزب في تأسيس هيئة التنسيق الوطنية للتغيير الديمقراطي وكان عضوا فيها، إلا أنه انسحب منها بعد عدة أسابيع، بحجة عدم وضوح موقف الهيئة من القضية الكردية. كما شارك في تأسيس المجلس الوطني الكردي في سوريا في 26 تشرين الأول/أكتوبر 2011 ولا يزال عضواً فيه.

عارض سياسات حزب الاتحاد الديمقراطي، وتعرضت مكاتبه وأعضاءه لعدة إعتداءات من قبل الأخير. حيث نظم الحزب حملة إضراب عن الطعام في مدينة عامودا بمحافظة الحسكة، 7 أيلول/ سبتمبر 2016، للضغط على الإدارة الذاتية من أجل الإفراج عن المعتقلين الكرد من قيادات وأعضاء أحزاب “المجلس الوطني الكردي” من سجونها. ونفى حزب الاتحاد الديمقراطي سكرتير الحزب إبراهيم برو من الأراضي التي يسيطر عليها، إلى إقليم كردستان العراق في 14 آب/أغسطس 2016 بسبب مواقفه الرافضة لسياسات حزب الاتحاد الديمقراطي.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2000/03/01

الحالة الراهنة

فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-منطقة القامشلي

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

قومي كردي

majorIdentity

كردي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

ملفات مرفقة

ara.yekiti-media.org-حزب يكيتي الكُـردستاني ينهي أعمال مؤتمره الثامن في مدينة قامشلوenabbaladi.net-حزب كردي ينظم إضرابًا عن الطعام احتجاجًا على ممارسات الإدارة الذاتيةara.yekiti-media.org-سليمان أوسو لم نكن ضد أيّ طرف كُـردي للانضمام إلى هيئة التفاوض وعودتنا إلى الائتلاف غير واردة في هكذاwelateme.net-Welatê Me - حوار مع الأستاذ عبد الباقي يوسف السكرتير الأسبق لحزب يكيتي الكردي في سورياwelatinews.com-كونفراس يكيتي في قامشلو إعلان حسم الخلافاتartafm.com-حزب يكيتي يغير اسمه وينتخب سكرتيراً جديداًarknews.net-انتخاب سليمان اوسو سكرتيراً لحزب يكيتي الكوردستاني سورياvolcan2010.wordpress.com-نبذة عن الحزب اليكيتيnbspالكردستاني

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/2873

firstLetter

ح

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

عبد الله سرحان كدو

عبد الله سرحان كدو

إبراهيم برو

إبراهيم برو

فؤاد عليكو

فؤاد عليكو

سليمان أوسو

سليمان أوسو

جيندار بركات

جيندار بركات

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

2.jpg

تاريخ التأسيس

2000/03/01

الموقع الالكتروني

ara

الاسم بالأحرف اللاتينية

The Yekiti Kurdistani Party

الاسم المختصر

PYKS