الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

تيار الوعد السوري

تأسس في 11 نيسان 2014 في تركيا، ومن أبرز شخصياته فراس طلاس رجل الاعمال السوري، وقد شدد التيار على الجانب التنموي من خلال بناء منظومات صحية وتعليمية تمكن المواطن السوري أداء دوره في المجتمع، وأقام علاقات جيدة مع بعض قوى المعارضة السياسية السورية ومع بعض المنظمات الدولية العاملة في الملف السوري في المجالين الإغاثي والحقوقي.

يتمثل نشاط التيار في عدة مؤسسات تتبع له، تشكل بمجملها منظومة عمل للتيار، وتتوزع وفق ما يلي: المجلس الاستشاري الأعلى، لجان العمل مع المجالس المحلية، مؤسسة الوعد السوري للعمل التعاوني، مؤسسة الأمل السوري للاستثمارات المستدامة، مؤسسة مستقبل الوعد السوري لإدارة قطاع التعليم والصحة وشؤون المرأة والطفل والمجتمع.

لا تربط التيار أي علاقة مباشرة مع الفصائل العسكرية، ولا يمتلك أي تمثيل عسكري على الأرض. ونشط التيار داخل المناطق المحررة (حلب، اعزاز، منبج، الرستن، الغوطة الشرقية) وحظي بدعم عدة نشطاء.

من أبرز الشخصيات التي مثلت التيار في المناطق المحررة في مدينة حلب محمد ماهر كرمان الذي اختطف من قبل مجهولين ومازال مصيره غير معروف حتى الآن.

كما برز عدة أسماء داخل التيار كحومد حومد، وحمدان أتاسي، وربى حنا، ورويدة كنعان، وريم الحجي، وعروة الأحمد الذي استقال لاحقاً، وفؤاد حطب، ومحمد حمادة.

طرح التيار رؤيته السياسية تحت مسمى (الجسر) التي عبر فيها أنه تيار تنموي لا يمتلك أي أيديولوجيا يفرضها على المجتمع ويرى أن الحكم في سوريا يجب أن يتم بالديمقراطية.، كم قدم التيار أيضاً رؤية اقتصادية لسوريا تمثلت بالاقتصاد الليبرالي.

من اللافت ذكره أنه جرى توقيف فراس طلاس ثم إطلاق سراحه من قبل الأمن الوقائي في دولة الإمارات بتهمة تمويل الإرهاب، على خلفية تحقيقات تُجريها السلطات الفرنسية حول تورط عملاق الاسمنت الفرنسي “لافارج هولسيم” بالتعامل مع "تنظيم الدولة الإسلامية".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/04/10

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-مدينة اعزازمحافظة حمص-منطقة الرستنمحافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقيةمحافظة حلب-منطقة منبجمحافظة حلب-مدينة حلب

الكيانات الأجنبية

تركيا-غازي عنتاب

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3574

firstLetter

ت

social-iconssocial-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

محمد جمال طحان

محمد جمال طحان

محمود حمام

محمود حمام

فراس طلاس

فراس طلاس

منذر سلال

منذر سلال

محمد حمادة

محمد حمادة

عبد الرحمن حسين

عبد الرحمن حسين

عروة الأحمد

عروة الأحمد

حامد المحمد

حامد المحمد

مزاحم السلوم

مزاحم السلوم

مروان فرزات

مروان فرزات

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

13133174_1134436099910447_8692261096576566317_n.jpg

تاريخ التأسيس

2014/04/10

الاسم بالأحرف اللاتينية

The Syrian Promise