الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حركة الاشتراكيين العرب - معارضة

حركة سياسية اشتراكية معارضة لنظام الأسد وأحد مكونات هيئة التنسيق الوطنية للتغير الديمقراطي". تأسست عام 1963، إثر انشقاق في "حزب البعث العربي الاشتراكي”، ومثلت تيار "أكرم حوراني". بعد انقلاب حافظ الأسد انقسمت الحركة حينها إلى جناحين، أحدهما عضو في "الجبهة الوطنية التقدمية" كان يرأسه "عبد الغني قنوت"، والثاني في المعارضة ضمن "التجمع الوطني الديمقراطي" وكان يرأسه "عبد الغني عياش". ومن الجدير بالذكر أن كلا الجناحيين يعتبران أنفسهما امتداداً لتيار أكرم حوراني.

نشطت الحركة في حماة وحمص وادلب وريف دمشق وبعض قرى الساحل كما تواجدوا في السويداء ودرعا ودير الزور بنسب اقل. انضمت الحركة إلى تحالف "إعلان دمشق للتغير الوطني الديمقراطي في سوريا" ثم انسحبت منها لاحقاً.

بعد وفاة الامين العام "عبد الغني عياش" في 27 كانون الثاني/يناير 2010، قاد الحركة "منير البيطار" حتى وفاته في 7 كانون الأول/ديسمبر 2020.

بعد اندلاع الثورة السورية، شاركت الحركة في تأسيس "هيئة التنسيق الوطنية للتغير الديمقراطي"، وتنشط سياسياً من خلالها، حيث تولى منير البيطار مع آخرين تمثيل هيئة التنسيق في "الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية"، كم شغل عضوية المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق.

من الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي موقع رسمي للحركة، وتنشر بياناتها من خلال الصفحة الرسمية لهيئة التنسيق.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1962/05/01

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

اشتراكي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3750

firstLetter

ح

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

placeholder

تاريخ التأسيس

1962/05/01