الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب اللواء السوري

حزب سياسي معارض، تأسس في مدينة السويداء في تموز/يوليو 2021 ويقوده مالك أبو الخير.

يعرف الحزب نفسه على أنه "حزب سياسي مدني علماني" وأنه "ينطلق من محافظة السويداء إلى كل الأراضي السورية، من أول أهدافه التأكيد على وحدة الأراضي السورية، والعمل على الانتقال من الحكم الاستبدادي الى الحكم الديمقراطي الرشيد وتعدد السلطات والانتقال السلمي للسلطات، وبناء هوية وطنية سورية واحدة تحترم التعددية"

وأعلن الحزب أنه تأسس بـ “التعاون مع جهات دولية وإقليمية، من أجل تحقيق حلم، هو عودة السويداء إلى دورها السياسي التاريخي الذي نفتخر به على الساحة السورية، وحتى العربية"، بعد "انهيار لمؤسسات الدولة وعجز عن تأمين الخبز والدواء والكهرباء والمياه، وجميع متطلبات الحياة، في ظل منظومة فساد غير قابلة للإصلاح".

يتبع للحزب جناح عسكري تحت مسمى "قوة مكافحة الإرهاب" التي تعرف نفسها على أنها "قوة عسكرية مستقلة لها قيادتها الخاصة بها، والعناصر التابعة لها، وجميعهم من أبناء محافظة السويداء، ترمي لسد الفراغ الأمني الحاصل في السويداء".

وجدير بالذكر أن الحزب يصرح بأنه حزب سياسي غير مسلح، إلا أنه أعلن بأن لديه تنسيق مع قوة مكافحة الإرهاب مبني على وثيقة تفاهم مشتركة بين الكيانين من ضمن بنودها أن يمثل الحزب سياسياً ودوليا وعبر المحافل الدولية قضايا مكافحة الإرهاب وما يسببه من ضرر للمجتمعات السوري، وأن تتعهد قوة مكافحة الإرهاب بحماية المدنيين والتعامل الإنساني معهم في مناطق تواجدها، والسماح لأعضاء الحزب في اجراء مراقبة دائمة لعمل الحواجز أو النقاط التابعة لقوة مكافحة الإرهاب ومراقبتها والتأكد بعدم وجود انتهاكات بحق المدنيين.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2021/07/11

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

majorIdentity

درزي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/7196

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة حالياً

مالك أبو الخير

مالك أبو الخير

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

211440737_110793024600729_3849337022460877728_n.jpg

تاريخ التأسيس

2021/07/11