الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

التحالف العربي الديمقراطي في الجزيرة والفرات

مظلة سياسية تجمع المكون العربي في الجزيرة السورية، تم الإعلان عن تأسيسها في 23 حزيران/يونيو 2020 حين أطلقت عدة شخصيات بارزة في المعارضة السورية "النداء لتحالف عربي ديمقراطي في منطقة الجزيرة والفرات"، وقد وقع على بيان انطلاقته أكثر من سبعمئة شخصية، من ضمنهم رياض حجاب، ورياض نعسان آغا، وممتاز الشيخ، وعبد العزيز المسلط، ويحيى العريضي، وفاروق طه، وآخرين.

أعلن القائمون على المبادرة أن الهدف الأساسي من هذا التحالف هو "تحقيق تطلعات ومصالح المواطنين العرب في المنطقة الشرقية وحسب، من خلال السعي إلى تجسيد قيم الديمقراطية والحوار لتحقيق السلام والتنمية والرفاه والعدل لعموم المكونات في الجزيرة والفرات، ولسورية كلها في المستقبل.". كما أشاروا إلى أن التحالف هو إطار موسع عبر للإيديولوجيا، وأنه ملتزم بالعمل وفقاً لمبادئ الثورة السورية في الحرية والكرامة.

في 9 أيلول/سبتمبر 2020 أعلنت حركة السوريين الديموقراطيين انضمامها إلى التحالف، ولحقها في 9 آب/أغسطس 2020 كل من ائتلاف شباب العشائر والقبائل العربية، وتجمع الشرقية الوطني، وفي 24 آب/أغسطس 2020 أعلن التحالف الوطني لقوى الثورة في الحسكة انضمامه أيضا إلى التحالف.

في 16 تشرين الأول/أكتوبر أصدر التحالف 3 مواثيق تحت مسمى: ميثاق الرقة الوطني، وميثاق الجزيرة الوطني، وميثاق دير الزور الوطني، وأهم ما جاء فيها أن نظام الحوكمة في المحافظات الثلاث يقره الدستور السوري الذي يتفق عليه جميع السوريين في المحافظات السورية كافة. وأنه لا يحق لأي مكون من مكونات هذه المحافظات المطالبة بالانفصال أو تشكيل كانتون مستقل سراُ أم جهراُ بذرائع قومية، أو دينية، أو قبلية، أو طائفية.  

المعلومات الأساسية

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

شخصيات مرتبطة سابقاً

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

Dxp72.jpeg

تاريخ التأسيس

2020/06/23