الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الجمعية الوطنية السورية

تجمع سياسي معارض تأسس في 9 أيلول/سبتمبر 2015 من قبل مجموعة عمل قرطبة، وجرى الإعلان عن الجمعية خلال مؤتمر صحفي في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015 بحضور دبلوماسيين وإعلاميين ووكالات أنباء دولية، أمس، في العاصمة الإسبانية مدريد.

عرفت الجمعية عن نفسها على أنها "هيئة وطنية سياسية اجتماعية، وهي نواة لتحالف سـوري عام، وضع ركيزته الأساسية أعضاء مجموعة عمل قرطبة استناداً الى إعـلان قرطبة"، وأعلنت مجموعة عمل قرطبة أنها عقدت أربعة عشر مؤتمراً ولقاء تشاورياً وورشة عمل شارك فيها 863 شخصية وطنية وحزبية من جميع أطياف المجتمع السوري، وقد ناب عنهم 150 شخصية وطنية في عضوية الجمعية الوطنية.

ترأس المكتب السياسي للجمعية الوطنية محمد برمو، عضو مجلس الشعب السوري المنشق ورئيس مجموعة قرطبة، وتألف المكتب السياسي من الدكتور يحيى العريضي، واللواء المنشق محمد فارس، وسمير سطوف، ومحمود عادل بادنكجي، وعبد العزيز التمو، ومزكين يوسف، ورياض درار، وزاهر سعد الدين، وجمال قارصلي، وعمار نحاس، والدكتورة سميرة المبيض، وأمير زيدان، وبسام اسحاق، وكرم دولي.

في تشرين الأول/أكتوبر 2017 أعلنت الجمعية تعديل نظامها الداخلي، وانتخبت مكتباً تنفيذياً تألف من أمير زيدان وإياد قدسي ويحيى العريضي وأحمد جميل مالح وابراهيم اليوسف ومحمد المكمل وعبد الباقي الحسيني وزاهر سعد الدين وعزت بغدادي ومنى محمود ومزكين يوسف ومازن اسماعيل ومحمد برمو.

في 17 حزيران/يونيو 2020 أعلنت الجمعية عن انضمامها إلى مجلس سوريا الديمقراطية خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة فيينا، أعقب ذلك استقالة عدد من أعضاء المكتب السياسي للجمعية وهم اللواء محمد فارس، سمير سطوف، عبد العزيز التمّو، محمود عادل بادنجكي، جمال قارصلي، عمر كوش.

المعلومات الأساسية

شخصيات مرتبطة سابقاً

عبد العزيز تمو

عبد العزيز تمو

سمير سطوف

سمير سطوف

عمر كوش

عمر كوش

محمود عادل باذنجكي

محمود عادل باذنجكي

فؤاد أبو حطب

فؤاد أبو حطب

 محمد فارس

محمد فارس

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

118790817_103269778184706_769546635563967790_n.jpg

تاريخ التأسيس

2015/09/09

الاسم بالأحرف اللاتينية

Syrian National Assembly