الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

خالد الزامل - أبو الوليد الزامل

نائب قائد الفرقة الثانية (قوات خاصة)، ونائب قائد المجلس العسكري في دمشق وريفها.

انشق المقدم خالد الزامل، والمعروف بأبو الوليد الزامل، عن قوات النظام السوري عام 2012 وانضم للجيش الحر في مدينة دمشق. أصبح نائباً لقائد المجلس العسكري في دمشق وريفها والذي تأسس في 22 آذار/ مارس 2012، بعد ان ترّقى ليصبح عقيداً. قام النظام السوري باعتقاله في كمين في حي كفرسوسة في 29 آذار/مارس 2012، وأودعه سجن صدنايا.

ظهر أبو الوليد في مؤتمر صحفي في 27 أيلول/ سبتمبر 2012 في مدينة دمشق عن تخليه عن انشقاقه وعودته لصفوف جيش النظام السوري واستعداده للتعاون مع مجموعة من الضباط المنشقين السابقين مع وزارة المصالحة التي أنشأها النظام السوري.

نجح العقيد أبو الوليد في الانشقاق مرة أخرى والهرب باتجاه مناطق سيطرة الجيش الحر في جنوب دمشق. أصبح نائباً لقائد الفرقة الثانية – قوات خاصة والتي تم تأسيها في جنوب دمشق في 15 أيار/ مايو 2013.

خلال حصار جنوب دمشق، كان أبو الوليد من مؤيدي عقد اتفاق مع النظام السوري لخروج المقاتلين من المنطقة مقابل فك الحصار عنها، وهو ما أدى لدخوله في خلاف مع عدد من الفصائل واللجان الشرعية في المنطقة.

كان من المهجرين من جنوب دمشق باتجاه الشمال السوري، قبل أن يستقر في تركيا في نهاية المطاف.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة القنيطرة-ممتنة

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

مقدم

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/336

firstLetter

خ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

خالد الزامل.JPG

الجنسية:

سورية