الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

خالد العمر - أبو اليمان

ضابط منشق برتبة نقيب، قائد لواء أنصار الخلافة، وكتيبة مجاهدي الشام، واللواء الثالث.

أعلن النقيب خالد العمر، والمكنة بأبو اليمان، انشقاقه عن مرتبات إدارة الحرب الإلكترونية في 24 تموز/ يوليو 2012، وأسس فور انشقاقه كتيبة عبد الله بن الزبير العاملة في ريف حلب الغربي. قاد الكتيبة بعد تأسيسها في معارك ريف حلب الغربي، وكان من أبرزها معركة السيطرة على الفوج 46.

اندمجت كتيبة عبد الله بن الزبير في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2012 مع عدد من كتائب ريف حلب الغربي ذات الخلفية الإسلامية مشكلين لواء انصار الخلافة تحت قيادة أبو اليمان، وقد عرف اللواء بقربه من حزب التحرير حينها. وليندمج اللواء بدوره مع عدد من الألوية الاخرى مشكلين الفرقة 19 في 20 حزيران/ يونيو 2013، ومن ثم في جيش المجاهدين في 3 كانون الثاني/ يناير 2014 والذي شارك أبو اليمان خلاله في المعارك ضد تنظيم الدولة داعش.

لكن لواء أنصار الخلافة لم يلبث أن انفصل عن جيش المجاهدين، وبات يعرف عن نفسه باسم جديد هو لواء بيارق الإسلام أو حركة بيارق الإسلام، والذي بقي تحت قيادة النقيب أبو اليمان، وذلك بعد ضمه مجموعات جديدة من ريف حلب الغربي، ومناطق أخرى. قاد اللواء في عدد من المعارك على جبهات ريف حلب الغربي والجنوبي، كما كان له مشاركة في معارك مخيم حندرات على مشارف مدينة حلب.

في 30 أيار/ مايو 2015 اندمجت حركة بيارق الإسلام مع كتائب مجاهدي إبن تيمية ولواء الصفوة في بلاد الشام، مشكلين حركة مجاهدي الإسلام، والتي شارك ضمن صفوفها في عدد من معارك مدينة حلب وريفها، بشكل خاص على جبهات ريفي حلب الغربي والجنوبي، قبل أن ينهار التشكيل إلى مكوناته الرئيسية أواخر عام 2015، ويعود أبو اليمان قائداً للواء بيارق الإسلام من جديد.

انضم لواء بيارق الإسلام إلى صفوف حركة نور الدين الزنكي في 18 كانون الثاني/ يناير 2018 ، بعد انفصال الأخيرة عن هيئة تحرير الشام، والتي أصبح فيها أبو اليمان أحد قادتها، ومن ثم جبهة تحرير سوريا التي اندمدجت ضمنها حركة نور الدين الزنكي في شباط/ فبراير من العام نفسه مع كبرى فصائل ريف حلب الغربي وإدلب، وليصبح أيضاً واحداً من قادة الجبهة الوطنية للتحرير والتي اندمجت ضمنها جبهة تحرير سوريا أواسط عام 2018.

عادت المواجهات بين هيئة تحرير الشام والزنكي للتجدد مطلع عام 2019، حيث تمكنت الهيئة من إنهاء وجود الزنكي في الريف الغربي، لتخرج الحركة بعدها إلى ريف حلب الشمالي، وتعلن في آذار/ مارس حل نفسها وتشكيلها اللواء الثالث بقيادة أبو اليمان ضمن صفوف فيلق المجد، العامل ضمن صفوف الجيش الوطني شمالي حلب.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

جيش حر

منصب

قائد فصيل

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-ريف حلب الغربي

الانحياز السياسي

معارضة

الرتبة العسكرية

نقيب

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/465

firstLetter

خ

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

55rt44ttyyyy.jpg

الجنسية:

سورية