الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

صفوان عاقل

عضو مجلس ادارة المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا.

انخرط صفوان العاقل بالنشاط السياسي منذ شبابه، وقد عمل مدرساً في مدارس محافظة إدلب وتنقل بين جسر الشغور وأريحا وحارم، وتخرج من قسم اللغة العربية. انضم إلى الحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في محافظة إدلب، كما شغل عضوية مجلس إدارة المنظمة العربية لحقوق الإنسان والتي بدأت نشاطها في سوريا في عام 2003.

استمر في العمل السياسي بعد انطلاق الثورة السورية، وقد تعرض للاعتقال عدة مرات وللتضييق الأمني بسبب تحريض طلابه على التظاهر ضد النظام السوري.

شغل عضوية المجلس المركزي لهيئة التنسيق الوطنية التي تأسست في دمشق في 30 حزيران/ يونيو 2011. وقد تعرّض للاعتقال في 28 آذار/ مارس 2013 على أحد حواجز الأمن العسكري قرب بلدة القطيفة أثناء توجهه إلى مدينة دمشق لحضور اجتماع تنسيقي بخصوص مؤتمر جنيف، وبقي معتقلاً لمدة خمسين يوماً لدى الأمن العسكري.

اعتقل للمرة الثانية في مدينة دمشق بعد حضوره لاجتماع تنسيقي في 3 تشرين الأول/ أكتوبر 2013 من قبل شعبة الأمن السياسي في دمشق، وبقي معتقلاً لمدة عشرة أيام.

قضى في قصف روسي على سوق شعبي في مدينة أريحا في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015. له ابنان معتقلان في سجون النظام السوري.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو حزب سياسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة إدلب-مدينة أريحا

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/687

firstLetter

ص

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

صفوان.JPG

تاريخ الوفاة:

2015/11/29

الجنسية:

سورية