الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

دانيال سعود

رئيس لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية، ومنسق الفيدرالية السورية لمنظمات وهيئات حقوق الانسان.

درس دانيال سعود الطب البشري في جامعة حلب إلا أنه لم يكمل دراسته بسبب اعتقاله، وبعد سنوات من خروجه من المعتقل حصل على شهادة في القانون الدولي ، ومارس التدريب على حقوق الإنسان. وهو مشارك أساسي ومنذ سنوات عديدة في العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان، وقد حاز على جائزة مركز عمان للتميز بحقوق الإنسان لعام 2012.

هو عضو في الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان، والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، واللجنة التنفيذية للشبكة الأورومتوسطية ما بين الأعوام 2009-2012. شارك سعود أيضا في تأسيس شبكة الانتخابات في العالم العربي، وشبكة المدربين على حقوق الإنسان في العالم العربي، و في تحالف المنظمات العربية من أجل التوقيع على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

اعتقل دانيال من قبل المخابرات الجوية مع بداية الثورة السورية في 24 نيسان/إبريل 2011، ليتم الإفراج عنه في شهر حزيران من نفس العام، وجرى منعه من السفر  لخارج البلاد لعدة أعوام،  بسبب نشاطه الحقوقي. وهو بالأصل معتقل سابق لدى النظام السوري بحجة انتمائه لحزب العمل الشيوعي.

يتخذ دانيال مسعود موقفاً معادياً لتركيا والمعارضة السورية، كما أنه كان من المعارضين للمجلس الوطني السوري منذ تأسيسه.

حضر اجتماع في آذار/مارس 2016 نظمه مركز المصالحة الروسي في قاعدة حميميم العسكرية تحت اسم "المعارضة الداخلية الوطنية" والذي انبثق عنه تشكيل وفد للذهاب إلى الجولة الثالثة من مفاوضات جنيف، وعرفت المجموعة التي حضرت اللقاء باسم منصة حميميم.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

download (1).jpg

سنة الميلاد:

1961

الجنسية:

سورية