الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

فاروق الشرع

نائب رئيس الجمهورية، و وزير الخارجية سابقاً.

تسّلم فاروق الشرع أول مناصبه الدبلوماسية عام 1976 سفيراً لسوريا في إيطاليا لمدة أربعة أعوام، قبل أن يتم تعيينه وزير دولة للشؤون الخارجية في 14 كانون الثاني/يناير 1980 وحتى 22 آذار/مارس 1984، ليتولّى بعدها منصب وزير الخارجية لمدة 22 عاماً حتى 11 آذار/مارس 2006. عيّن نائباً لرئيس الجمهورية في 11 شباط/فبراير 2006 واستمر حتى 30 حزيران/يوليو 2014، وقد جرى استبعاده من القيادة القطرية لحزب البعث قبيل ذلك في تموز/يوليو 2013.

أشيع خبر انشقاق الشرع في عام 2012، حيث زعمت عدة شخصيات معارضة كلؤي مقداد وهيثم المالح ورياض الأسعد أن الشرع قد انشق في شهر آب/أغسطس 2012 وتوجّه إلى أحد البلدان العربية المجاورة، إلا أن الشرع ظهر بعد ذلك بفترة قصيرة في مكتبه في دمشق، ليتم نفي هذه الإشاعات. في كل الأحوال توارى فاروق الشرع عن الأنظار بشكل ملفت بعد تنحيته من منصبه، وتم استبعاده من الحياة السياسية بشكل كامل. وضع على قائمة العقوبات الأوروبية في 23 أيار/مايو 2011، لدوره في قمع المتظاهرين السلميين بصقته نائباً لرئيس الجمهورية.

 صدر له كتاب عام 2015 بعنوان الرواية المفقودة، وهو يمثل شهادته على أحداث عايشها الشرع في سوريا ولبنان وفلسطين، كان من أبرزها المفاوضات الإسرائيلية السورية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

فاروق الشرع.JPG

سنة الميلاد:

1938

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Faruq AL SHAR'