الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسيبة عبد الرحمن

كاتبة وناشطة سياسية.

بدأت حسيبة عبد الرحمن نشاطها السياسي في حزب وشبيبة البعث والاتحاد النسائي قبل أن تغادرهم عام 1974، وتنضم بعد فترة وجيزة إلى حزب العمل الشيوعي، والتي نشطت في صفوفه مما أدى لاعتقالها لأول مرة عام 1980 على الحدود السورية اللبنانية وبحوزها مراسلات تخص الحزب.

تعرّضت بعد ذلك لعدة حالات اعتقال ما بين عامي 1987 و 1991، وما بين عامي 1994 و 1995 بتهمة استقبال هيئة العفو الدولية في دمشق عام 1993، وأخيراً عام 1997 قبل أن يتم الإفراج عنها في نهاية العام نفسه ومنعها من السفر بعد ذلك. أدى ذلك لمنعها من حضور حفل اليوبيل الذهبي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام 1998، قبل أن تنجح في السفر إلى أوروبا عام 2001 حينما تم دعوتها من قبل مؤسسة هاينريش بول.

صدر لها عدة روايات سياسية كان منها رواية "الشرنقة" التي تروي فيها تجربة الاعتقال السياسي في سجن دوما، ومجموعة "سقط سهواً" القصصية، ورواية "تجليات جدي الشيخ المهاجر" حول الموروث الشعبي.

لم يكن لها انخراط سياسي خلال الثورة السورية، وقد انتقدت المعارضة السورية في عديد المرات نظراً لارتهانها السياسي وضعف القوى العلمانية ضمنها في مقابل تمدد نفوذ الإسلام السياسي فيها على حد وصفها.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حماة-منطقة مصياف

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1503

firstLetter

ح

كيانات منتمي إليها سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

443.jpg

سنة الميلاد:

1956

الجنسية:

سورية