الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حسين العودات

كاتب وصحفي.

يعتبر حسين  العودات من أبرز الوجوه الإعلامية والصحفية في سوريا، فقد كان من مؤسسي الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) ورئيساً لها بين عامي 1966 و 1970، وجريدة أخبار العرب عام 1990، وكان له عديد الدارسات حول شؤون الإعلام والثقافة في المنطقة العربية.

عمل لفترة مستشاراً لرئيس الوزراء في الشؤون الثقافية والصحفية بين أعوام 1971 و 1986.

كان العودات من أحد الرموز المعارضة للنظام السوري قبل الثورة السورية، إذ كان من المشاركين في ربيع دمشق بعد عام 2001، وكان له حضور في المنتديات السياسية التي نشطت خلال تلك الفترة أيضاً. شارك في تأسيس إعلان دمشق للتغير الوطني الديموقراطي عام 2005 وهو ما أدى إلى اعتقاله من قبل الأمن السياسي.

ظلّ العودات على موقفه المعارض للنظام السوري بعد انطلاق الثورة السورية، إلى أنه رفض في المقابل الانضمام إلى المعارضة السورية الخارجية، وانضم بدلاً من ذلك إلى هيئة التنسيق الوطني لقوى التغيير الديموقراطي عام 2011 والتي تتخذ من دمشق مقراً لها وانتخب عضواً في مكتبها التنفيذي، كما شارك في مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية في القاهرة عام 2015.

بقي العودات في منزله في مدينة دمشق ولم يقبل بمغادرتها حتى وافته المنية في 7 نيسان/إبريل 2016.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

إعلامي / صحفي

مكان الميلاد (محلي)

محافظة درعا-أم المياذن

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1569

firstLetter

ح

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Captureodaat.JPG

سنة الميلاد:

1979

تاريخ الوفاة:

2016/04/07

الجنسية:

سورية