الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

عارف دليلة

مفكر اقتصادي وسياسي معارض، وعضو المكتب التنفيذي في هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي.

نال عارف دليلة درجة الدكتوراه في الاقتصاد من موسكو عام 1972، ثم عمل أستاذاً في كلية الاقتصاد في جامعة حلب، وشغل منصب عميد الكلية من عام 1972 حتى 1981. وقد حاضر في عدة جامعات عربية وعمل مستشارا اقتصاديا في "المعهد العربي للتخطيط" ثم "وزارة الصناعة والنفط الكويتية" في الكويت، ثم عاد ليعمل أستاذا للاقتصاد في جامعة دمشق من عام 1986 وحتى عام 1998 حيث تم إعفاؤه من منصبه هذا على خلفية مواقفه السياسية.

نشط في فترة ربيع دمشق ما أدى لاعتقاله في أيلول/سبتمبر 2001 بعد إلقائه محاضرة في منتدى الأتاسي بدمشق تحت عنوان “الاقتصاد السوري: مشكلات وحلول”، وتم إطلاق سراحه في 7 آب/أغسطس 2008.

وقف عارف دليلة مع الثورة السورية عقب اندلاعها وشارك في التوقيع على بيان يحمل اسم "العهد الوطني" في 27 آذار/مارس 2011 طالب فيه بإصلاحات ديمقراطية، ثم ساهم في تأسيس هيئة التنسيق الوطنية في 30 حزيران/يونيو 2011  وتولى منصب النائب الأول للمنسق العام فيها حتى نيسان/أبريل 2017.

له عدة كتب ومؤلفات في الاقتصاد، ويعمل حاليا ككبير الباحثين الاقتصاديين في مركز الشرق للأبحاث في الإمارات العربية المتحدة.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

aref-dalila.jpg

سنة الميلاد:

1942

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Aref Dalila