الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على مدينة إعزاز

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/20

تاريخ بدء المعركة

2012/06/20

تاريخ أنتهاء المعركة

2012/07/22

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة السيطرة على مدينة إعزاز في أواخر حزيران/يونيو 2012 من قبل فصائل الجيش الحر الذي حاصر قوات النظام التي تحصنت في مفرزة الأمن العسكري في المدينة وفي عدد من الكتل في محيطها أبرزها مسجد يعرف باسم "جامع حج فاضل".

حاولت قوات النظام المتمركزة في عدد من الثكنات العسكرية في المنطقة فك الحصار عن جنودها عبر عدد من أرتال المؤازرة التي دمرها الثوار في محيط المدينة، حتى باتت تعرف بـ "مقبرة الدبابات".

دام حصار الجيش الحر للكتلة المحصنة 20 يوماً تقريباً دارت فيها معارك شرسة، استخدمت فيها قوات النظام الطيران المروحي، دون أن تفلح في فك الحصار عن جنودها، وفي 19 تموز/يوليو 2012 تمكن الجيش الحر من اقتحام مفرزة الأمن العسكري آخر مواقع قوات النظام ليعلن الثوار السيطرة على المدينة.

قاد عملية تحرير مفرزة الأمن العسكري النقيب المنشقّ أحمد الغزالي، وشارك فيها قائد "لواء عاصفة الشمال" عمار داديخي وقادة "لواء أحرار الشمال" بشكل رئيس، إلى جانب مشاركة "أحرار الشام" ومجموعات أخرى.

في 22 تموز/يوليو 2012 تابعت فصائل الجيش الحر تقدمها وأعلنت السيطرة على معبر باب السلامة الحدودي قرب المدينة، لتكون بذلك منطقة إعزاز بشكل كامل تحت سيطرة الجيش الحر.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء عاصفة الشمالكتائب أحرار الشامكتيبة أحفاد عمر بن الخطاب - حيانكتيبة عمر بن عبد العزيز - دابقكتيبة قبضة الشمالكتيبة قلب الشمالكتيبة عمرو بن العاص - اعزازكتيبة الشهيد ابراهيم عفشكتيبة مصعب بن عمير - الجبهة الإسلاميةكتيبة حسان بن ثابت - كتائب أحرار الشاملواء صقور الشهباءكتيبة أبو بكر الصديق - البابلواء أحرار الشمال 2012

القادة العسكريين

غسان النجار - خطاب الصفوةعمار داديخيمحمد طلاس - أبو الجولانعبد القادر الصالحزكريا ترمانيني - أبو حيدر أنس حمدوش - دابقزاهر الشرقاطناصر حاج زكور - أبو محمودعلاء منصور أوسو - النقيب نمرمحمد حجازي - أبو الفاروق منغأيمن أحمد عليطوأحمد الغزالي (أبو راشد)

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-منطقة اعزاز-معبر باب السلامة

محافظة حلب-منطقة اعزاز-مدينة اعزاز

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة