الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

يرموك خالد الطريق إلى فسطاط المسلمين

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/91

تاريخ بدء المعركة

2014/04/30

تاريخ أنتهاء المعركة

2014/06/14

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت معركة "يرموك خالد الطريق إلى فسطاط المسلمين" في 30 نيسان/أبريل 2014 من قبل لواء شهداء اليرموك وفق بيان مصور بمشاركة عدة كتائب أخرى، بهدف السيطرة على تل الجموع الذي يعتبر من أهم التلال العسكرية والاستراتيجية في ريف درعا الغربي، كما هدفت إلى السيطرة على قرية الشيخ سعد والنقاط العسكرية المحيطة بها.

بعد معارك عنيفة استمرت حتى 14 حزيران/يونيو 2014، أعلن الجيش الحر عن السيطرة على التل فيما تم السيطرة على قرية الشيخ سعد ضمن معركة أخرى جرت لاحقاً وسميت "بدر القصاص".

جدير بالذكر أن المعركة تزامنت مع معركة أخرى في محيط مدينة نوى هي "معركة الثأر لشهداء نوى" والتي هدفت إلى السيطرة على تل عشترة وقرية الطيرة وحاجز تقاطع التابلين الفاصل بينهما والكتيبة 508.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

لواء الفاروق عمر - نوىلواء أنصار السنة - درعاجيش اليرموكلواء الكرامة - درعاكتيبة الهندسة والاستطلاع - جيش اليرموك جبهة ثوار سوريا - قطاع جنوب سوريالواء أحباب الرسول - درعالواء فجر الإسلام - درعافرقة اليرموكلواء سرايا المرابطين كتيبة الشهيد قاسم النعسانلواء عمر المختار - محجةلواء أهل السنة - درعالواء الحق - درعافوج المدفعية والصواريخ - جيش اليرموكلواء بني أميةلواء الاعتصام بالله - مدينة درعالواء أحرار نوىلواء شهداء اليرموكلواء أحرار إنخللواء سيف الله المسلول - درعا

القادة العسكريين

أبو تحرير الأردني

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة ازرع-نوى-الشيخ سعد

محافظة درعا-منطقة ازرع-تل الجموع

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة