الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بوابة درعا

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/165

تاريخ بدء المعركة

2013/09/06

نوع المعركة

معركة ضد النظام

أُطلقت المعركة في 6 أيلول/سبتمبر 2013 بقيادة لواء المعتز بالله وبمشاركة عدد من فصائل المنطقة بهدف السيطرة على بلدة عتمان والقطع العسكرية المحيطة بها والتي تقع على بعد أقل من كيلومترٍ واحد إلى الشمال من مدينة درعا، وتعتبر البوابة الشمالية للمدينة.

في 11 أيلول/سبتمبر 2013 استطاع الجيش الحر تحرير البلدة بعد سيطرته على عدة حواجز رئيسية فيها، كما حرر الكتيبة 138 وكتيبة الشيلكا، لتبدأ بعدها سلسلة من العمليات لصد هجوم قوات النظام لاستعادة البلدة التي حاصرت البلدة من ثلاث جهات: شمالًا من خلال تل الخضر، وشرقًا من منطقة المجبل، وجنوبًا من ثكنة البانوراما فيما بقي طريقاً ضيقاً للجيش الحر يربط البلدة ببلدة اليادودة، وفي 6 شباط/فبراير 2016 شنت قوات النظام حملة عسكرية استهدف بشكل مباشر طريق الإمداد، ما دفع الفصائل للانسحاب لتنتهي المعركة بسقوط بلدة عتمان بيد قوات الأسد.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة سند حورانكتيبة عبد القادر كيلاني - درعاكتيبة عباد الرحمن - طفسكتيبة مغاوير الحق - لواء شهداء اليرموككتيبة/كتائب الأنصار - تل شهابلواء فجر الإسلام - درعالواء الحبيب محمد - درعالواء المهاجرين والأنصار - درعالواء فلوجة حورانالفوج الأول مدفعيةلواء الكرامة - درعالواء المهام الخاصة - درعالواء المعتز بالله - درعاكتيبة صقر قريش - داعللواء أسامة بن زيد - دمشق/درعاكتائب أحفاد حمزة صياد الأسود - داعللواء عاصفة الجنوبكتيبة صياد الأسودكتيبة الشهيد العقيد الركن قحطان طباشة كتائب الجهاد أبناء الجولان - درعاكتيبة بني أمية - المعتز باللهلواء الشهيد وليد القيسي

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-عتمان

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة