الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مؤتمر صحفي للإئتلاف الوطني السوري - 11 تشرين الثاني 2013

لؤي الصافي

الناطق الرسمي باسم الائتلاف الوطني السوري

مؤتمر صحفي

11 تشرين الثاني 2013

السلام عليكم مساء الخير جميعاً

نحن الآن في اليوم الثالث من اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، وكان العديد من البنود على جدول أعمالنا، أنا أريد في هذا المؤتمر الصحفي أن أركز على قضايا ثلاث او بنود ثلاث.

البند الاول يتركز على انضمام زملائنا في المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف، ثم نتحدث عن مؤتمر جنيف ثم أخيراً البيان الذي أتى أخيراً في هذا المؤتمر.

أريد قبل الحديث عن هذه النقاط أن أحيي الشعب السوري الصامد على مدى ثلاث سنوات تقريباص هو صامد من أجل نيل حريته وفي معركة شرسة يخوضها منذ ثلاث سنوات.

بالنسبة للفقرة الأولى انضمام ممثلي المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف، عدد الممثلين المنضمين الآن أصبح إحدى عشر ممثلاً للأحزاب الكردية، ثلاث منهم من المؤسسين وثمانية تم ضمهم الأمس من خلال تصويت الأعضاء، هذا يجعل الائتلاف ممثلاً لمعظم مكونات الشعب السوري ومعظم القوى السياسية والثورية، الكرد الآن جزء من الائتلاف وسنعمل سوياً من أجل سورية حرة و ديمقراطية.

فيما يتعلق بالمشاركة في مؤتمر جنيف، الهيئة العامة تبنت موقفاً موحداً الآن تم التعبير عنه في رؤية وهذه الرؤية تم تلخصيها في بيان أقرأه عليكم بسرعة.

بيان الهيئة العامة للائتلاف حول مؤتمر جنيف:

اجتمعت الھیئة العامة للائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة و المعارضة و ناقشت موضوع المشاركة في مؤتمر جنیف ٢.

وبعد التداول أقرت استعداد الائتلاف المشاركة في المؤتمر على أساس نقل السلطة إلى ھیئة حكم انتقالیة كاملة الصلاحیات بما فیھا الصلاحیات الرئاسیة و العسكریة و الأمنیة وعلى أن لا یكون لبشار الأسد و أعوانه الملطخة أیدیھم بدماء السورین أي دور في المرحلة الانتقالیة ومستقبل سوریة .

ویشترط الائتلاف إن یسبق عقد المؤتمر إدخال , و ضمان استمرار دخول قوافل الإغاثة من الصلیب الأحمر و الھلال الأحمر وغیرھا من الھیئات الإغاثیة إلى كافة المناطق المحاصرة و الإفراج عن المعتقلین خصوصا النساء و الأطفال.

ویؤكد الائتلاف أن أي مؤتمر دولي یھدف إلى تحقیق انتقال سیاسي یستوجب التزام النظام بالمبادئ و القرارات الدولیة , و أھمھا قرار الجمعیة العامة للأمم المتحدة رقم ٢٦٢/٦٧ بتاریخ ١٥ أیار ٢٠١٣ , و القرار رقم ٢١١٨ الصادر عن مجلس الأمن بتاریخ ٢٧ أیلول ٢٠١٣ و البیان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن رقم ٧٣٩ بتاریخ ٢ تشرین الأول ٢٠١٣ و بیان أصدقاء الشعب السوري الصادر في لندن بتاریخ ٢٢ تشرین الأول ٢٠١٣ و قرار مجلس وزراء الخارجیة العرب في ٤ تشرین الثاني ٢٠١٣.

وقد كلفت الھیئة العامة لجنة من أعضاء الائتلاف بإجراء المشاورات اللازمة مع قوى الثورة في الداخل والمھجر لشرح موقفھا و تعزیزه حول قرارات الائتلاف.

اذا هذا نص البيان، وكما تلاحظون يركز على بيان جنيف الأول المعروف ببيان جنيف وعلى تشكيل هيئة حكم انتقالي بكامل الصلاحيات بما فيها السلطات العسكرية والأمنية.

النقطة الاخيرة التي أود أن أشير إليها قبل أخذ الاسئلة هي حول الحكومة المؤقتة، رئيس الحكومة المكلف "السيد أحمد طعمة" قدم اليوم أسماء الوزراء وتم مناقشة البيان قدم بيان وزاري تم مناقشته ضمن الهيئة العامة ومناقشة الوزراء ويتم الىن التصويت على الوزراء، هناك إحدى عشر وزيراً مرشحاً يتم التصويت عليهم الآن، وأعتقد بهذه اللحظة انتى التصويت ويبدأ الفرز والفرز يحتاج حوالي ساعتين، يعني بعد ساعتين سيكون لدينا أسماء أول وزارة مؤقتة للثورة.

الآن أفتح مجال للأسئلة وسآخذ الأسئلة باللغة العربية.

- من يمثل الشعب السوري في جنيف 2 وبموجب اي شي تعطي هذه الجهة أو تلك بالتمثيل ؟

يمثل الشعب السوري في جنيف 2 طبعاً الشعب الثائر نحو الحرية والكرامة الائتلاف الوطني السوري ، والائتلاف سيكون هو من يحدد اي مفاوض في جنيف وطبعاً نحن لم نصل بعد إلى هذه المرحلة ويكون الذهاب حسب الشروط المذكورة في البيان الذي قرأته عليكم قبل قليل .

- ما موقف الائتلاف من حزب ال pyd وهل سيتم ضم ال pyd إلى الائتلاف وهل يوجد تواصل بينكم وبين قوات الحماية الشعبية الكردية ؟

بالنسبة لنا ال pyd حليف للنظام ويقاتل مع النظام ، طبعاً نحن دخلنا في تحالف مع المجلس الوطني الكردي وهذا مختلف كلياً عن ال pyd ، حتى كما تعلمون ال pyd حاول محاصرة اعضاء المجلس الوطني الكردي بسبب إنضمامهم إلى جانب الثورة وإلى مطالب الشعب السوري الحر .

- كنتم قد ربطم حضوركم بمؤتمر جنيف 2 بضمانات دولية أو خليجية ، هل تم الحصول على أي ضمانات ؟ هل قدمتم تنازلات ؟ هل تم الضغط عليكم لحضور المؤتمر ؟ .. أيضاً سؤال آخر : أبدا الائتلاف استعداده كما ذكرتم منذ قليل لحضور مؤتمر جنيف 2 على اساس نقل السلطة وان لا يكون لبشار وأعوانه أي دور وأن يسبق عقد المؤتمر ضمان دخول المساعدات إلى المناطق المحاصرة ، لكن لم تطرقوا إلى موضوع القوات الإيرانية الموجودة وهل تم مناقشة هذا الموضوع ؟

بالنسبة للسؤال الثاني حول ما نعتبره غزو إراني من خلال القوى المرتبطة بطهران وبتحديد حزب الله ولواء أبو فضل العباس والحرث الثوري ، هؤلاء الآن غزاة في بلادنا ونعتبر أن إيران الآن دولة محتلة لسوريا لذلك نحن نرفض مشاركة إيران في مؤتمر جنيف 2 ، الطريقة الوحيدة للنظر بمشاركة إيران يتعلق بتغير موقفها وسحب قواتها وإدانة أعمال النظام الإجرامي .

وبالنسبة للسؤال الأول لم نقدم تنازلات وهناك رؤية مفصلة تم التوافق عليها وهذا البيان الذي قرأته هو تلخيص للذهاب بما فيها بالبنود المختلفة .

موقفنا من الدعم العربي لازال مستمر ، موقفنا من أن يكون هناك إما إعلان دولي أو قرار تحت مجلس الأمن . طبعاً أنا اشرت إلى القرار رقم 2118 ، هذا القرار البندين 16 و17 منه يلزموا النظام بالذهاب إلى جنيف وقبول بيان جنيف وإلا سيتم إعادة الموضوع إلى مجلس الأمن وأصدار بيان تحت البند السابع ، فنحن سنتابع في هذا المجال .

- رئيتكم لجنيف 2 والذهاب إلى جنيف 2 لم تتغير وطالما سمعناها ، الشروط قد يعتبرها البعض وخصوصاً القوى الدولية الداعمة للنظام سيعتبرونها شروط تعجيزية وبالتالي قد تسعى إلى لعقد هذا المؤتمر بدون أي أن يشارك الائتلاف وان يستبدل بمعارضة وفعلياً بدأ الترويج لها ، ماذا سيكون ردكم على هذا ؟

ردنا بسيط نحن طالبنا في هذا البيان بشروط غير تعجيزية .. فك الحصار عن المناطق المحاصرة والسماح بالغذاء والدواء هذا ليس شرطاً تعجيزياً ، هذا مطلب إنساني يجب أن يتم بدون طلب من الائتلاف ، والمجتمع الدولي من مسؤولياته فك الحصار عن هؤولاء المدنيين المحاصرين . ثم نفس الشيء بالنسبة لإطلاق سراح المعتقلين وشددنا على أطلاق سراح المعتقلين من النساء والأطفال ، هذا أيضاً ليس مطلباً تعجيزياً ، هذا مطلب طبيعي وإذا كان المجتمع الدولي عاجزاً عن تحقيق هذا في هذه الحالة سيكون عاجز عن الذهاب في أبعد من ذلك.

- بالنسبة للحكومة الجديدة لماذا غاب العنصر النسائي عن تشكيلة الوزارء ؟

العنصر النسائي موجود وهناك وزيرة يتم التصويت عليها الآن ، وهي سيدة قديرة لكن سيتم اطلاعكم على الاسماء بعد الانتهاء من الانتخابات .

- هل تم تشكيل الوفد الذي سيذهب إلى جنيف 2 من الائتلاف أم هذا سوف يبحث بعد ؟

سزف يبحث فيما بعد ، لم يتم تسمية الوفد إلى جنيف لأن قرار جنيف من حيث المبدأ نريد حل سياسي وهذا مطلب المعارضة منذ اليوم الأول وجنيف قد تكون هي الوسيلة للوصل إلى حل سياسي لكن كما قلت هناك خطوات محددة وقبل القيام بها سيكون من الصعب التحضير بهذا الشكل من حيث تسمية الرفد المرسل إلى جنيف ، وطبعاً جزاً من عملنا خلال الشهر القادم هو إجراء مشاورات مكثفة مع الداخل السوري وأيضاً مع أصدقاءنا وأي دولة معنية بالقضية السورية .

- هل نتوقع انتهاء الاجتماع مساء اليوم أم سيتم تمديده ؟

سيتم انتهاء الاجتماع اليوم وسيختتم جدول أعمال هذا المؤتمر.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/11/11

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

مؤتمر صحفي

الأحداث المرتبطة

مسار جنيف

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/483786

يوميات مرتبطة

الائتلاف الوطني يرفض وجود أي جسم آخر في جنيف2

الائتلاف الوطني يرفض وجود أي جسم آخر في جنيف2

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد