الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

ورشة إصلاح القانون الانتخابي وقانون الاحزاب – بيان صحفي خبراء سوريون يقدمون خطة للعملية الانتخابية المستقبلية في سوریا المعارضة السورية تضع الأسس للانتقال السياسي لما بعد الأسد

إسطنبول – تركيا ، في الخامس والسادس من شهر مايو عام 2013 استضاف المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) في إسطنبول بيت الخبرة السوري، وهو تجمع يضم خبراء سورين من أكاديمين، ونشطاء في مجال حقوق الإنسان، وأفراد من المعارضة السياسية، للقيام بورشة عمل حول إصلاح نظام الانتخابات والأحزاب ، وبعد يومين من النقاشات الحثيثة استطاع التجمع الوصول إلى توصيات محددة ومشتركة. في هذه التوصيات اقترح بيت الخبرة السوري عملية انتخابية نزيهة وحرة تسهل الوصول إلى دستور جديد في سوريا ما بعد الأسد.

أجمع المشاركون في الورشة على افتراح يقضي بانتخاب مجلسٍ دستوري يتكون من 290 عضواً بطريقة التمثيل النسبي موزعين على الدوائر الانتخابية، بحيث تشتمل الدائرة الواحدة على 20-30 مرشحاً و12 مقعداً تقريباً لكل دائرة، ويتم وضع حدود الدوائر الانتخابية وفقاً للـ 64 وحدة إدارية الموجودة حالياً في سوريا. عملية الاقتراع سوف تكون وفقاً لنظام القائمة المفتوحة؛ بحيث يحق للناخب التصويت لحزب أو لمرشح معين داخل الحزب بحسب ما يراه مناسباً، كما واقترح بيت الخبرة السوري أيضاً تطبيق نظام الكوتا لضمان التمثيل المناسب بين الجنسين، بعد ذلك يقوم المجلس الدستوري المنتخب بتأليف لجنة شاملة وغير حزبية تضم كل أطياف الشعب السوري ومحايدة لصياغة الدستور، وخلال عملية صياغة الدستور والموافقة عليه سوف يمثل المجلس الدستوري المنتخب بصورة مؤقتة الهيئة التشريعية في سوريا أيضاً، بعد الانتهاء من عملية كتابة الدستور وصياغته سيقيم المجلس الدستوري استفتاءً شعبياً حول الدستور، وفي حال نيل الدستور المقترح الموافقة من الشعب السوري في الاستفتاء، سوف يمثل الدستور الجديد البنية الجديدة الدائمة للعمل الانتخابي في سوريا، والأساس لانتخابات ديمقراطية لتكوين برلمان جديد.

التقى أعضاء بيت الخبرة السوري قبل ذلك في أكتوبر 2012 في إسطنبول – تركيا ضمن مؤتمر يعتبر إلى اليوم أكبر تجمع للمعارضة السورية، أنشأ المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية بيت الخبرة السوري ليصيغ الانتقال السياسي في سوريا لما بعد الأسد بالاستناد إلى نتائج البحوث العلمية، وسوف يضع بيت الخبرة السوري الأسس العملية الضرورية لإحداث إصلاحات واعية ومؤثرة في سوريا بعد انتهاء النزاع.

المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية هو مركز دراسات مستقل وغير حكومي أقيم بهدف تثقيف القراء والناشطين حول الجمهورية العربية السورية من منظور سياسي، واقتصادي، واستراتيجي من خلال برامج الرعاية التي تمهد للأبحاث العلمية الاجتماعية النظرية والتطبيقية، وأيضاً عن طريق الدراسات، والمؤتمرات، والنشرات، والندوات. بالإضافة إلى ما سبق يسعى المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى ترجمة أهم الكتب والأبحاث التي تتكلم عن الحالة السورية في مختلف المجالات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعلمية، والدراسات الثقافية.

لمزيد من المعلومات حول المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية (SCPSS) أو بيت الخبرة السوري (Syrian Expert House) يرجى الاتصال بالدكتور رضوان زيادة المدير التنفيذي للمركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية، هاتف: 5712053590 إيميل: [email protected]

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/05/05

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

البلد المستهدف

تركيا-اسطنبول

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/493234

الجهة المصدرة

بيت الخبرة السوري

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد