الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيت الخبرة السوري يعقد اجتماعه في الدوحة – قطر : جلسة هيئتي أركان التنسيق المتعدد الوزارات لروسيا وسوريا بشأن عودة اللاجئين الى الجمهورية العربية السورية

عقد بيت الخبرة السوري اجتماعاً في 18 تشرين الثاني /نوفمبر 2013 في الدوحة – قطر لدراسة خطة عمله المقبلة والمتعلقة بمتابعة نشر وتوسيع النقاشات حول خطة التحول الديمقراطي في سوريا ومتابعة تطبيق توصياتها، وذلك على هامش ندوة حول خطة التحول الديمقراطي التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة بدعوة من المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

وقد شارك في الجلسة كل من اللواء محمد الحاج علي والسادة جورج صبرة وفايز سارة وفضل الشقفة ومحمد صبرا وأسامة قاضي وحسن جبران وعمر إدلبي وجبرائيل كورية وغالية قباني ومازن عدي ولؤي صافي وحسين عماش وهشام مروة ومروان قبلان وحمزة مصطفى وإخلاص بدوي وعمرو السراج وعبد الحميد زكريا ورضوان زيادة.

وكان المحورين الأساسيين في الجلسة مناقشة إمكانية فتح نقاشات حول “خطة التحول الديمقراطي في سوريا” في داخل المدن والمحافظات السورية، إلى جانب العمل على طبع نسخ جديدة بكميات كبيرة وتوزيعها داخل الأراضي السورية المحررة. والعمل على تحقيق الدعم الدولي لهذه الخطة كي تكون بمثابة خارطة طريق تحقق للشعب السوري من خلالها بناء دولته الوطنية الديمقراطية وقد خرجت الجلسة بعدة توصيات كان أهمها:

1- تنقيح وتطوير بعض أجزاء الخطة مع الاستفادة من ملاحظات المشاركين في الندوة.

2- العمل على إعداد نسخة أخرى مختصرة من الخطة لتسهيل نشرها وترغيب فئات أكبر من المجتمع بقراءتها.

3- العمل على إنتاج أفلام وثائقية تعرف بخطة التحول الديمقراطي ونشرها في وسائل الإعلام.

4- العمل على توسيع النقاش في الخطة عبر وسائل الإعلام المختلفة.

5- عقد جلسات لمناقشة الخطة داخل مخيمات اللجوء ومع الجاليات السورية المنتشرة في العديد من الدول.

6- العمل على تطوير بعض فصول الخطة وخصوصاً الجانب المتعلق بإصلاح الأجهزة الأمنية والعسكرية والاقتصاد لتواكب الواقع المستحدث على الأرض خلال الأشهر الماضية.

هذا ويقوم بيت الخبرة السوري بالتعاون مع المركز السوري للدرسات السياسية والاستراتيجية بإعداد برنامج لعقد عدد من الجلسات وورشات العمل حول خطة التحول الديمقراطي في العديد من المدن السورية وفي عدد من مخيمات اللجوء ومراكز تجمع الجاليات السورية، وذلك من أجل توسيع النقاش حول الخطة ليشمل كافة فئات ومكونات المجتمع السوري ومختلف القوى المدنية والسياسية والثورية السورية، وبالتالي كسب تأييد سوري أكبر لفكرة التحول لنظام ديمقراطي يكون بديلاً عن النظام الديكتاتوري القائم في سوريا منذ خمسين عاماً، وهو الهدف من الخطة التي وضعت إطاراً هاماً ومدروساً لشكل ذلك التحول الديمقراطي.

يذكر أن تأسيس بيت الخبرة السوري كان ثمرة مؤتمر حول إدارة المرحلة الانتقالية في سوريا أعده المركز السوري للدراسات السياسية والاستراتيجية في نهاية تشرين الأول من عام 2012، وكان من أهداف بيت الخبرة التعاون مع المركز السوري لإعداد خطة التحول الديمقراطي والتي كان الأخير قد وضع ملامحها في صيف عام 2012، وقد تم الإعلان عن النسخة الرسمية من خطة التحول الديمقراطي في شهر آب الماضي في مدينة اسطنبول التركية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/11/18

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

البلد المستهدف

قطر-الدوحة

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/493296

الجهة المصدرة

بيت الخبرة السوري

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

عمر إدلبي

عمر إدلبي

جورج صبرة

جورج صبرة

أسامة قاضي

أسامة قاضي

فايز سارة

فايز سارة

لؤي صافي

لؤي صافي

هشام مروة

هشام مروة

حمزة المصطفى

حمزة المصطفى

محمد صبرا

محمد صبرا

محمد الحاج علي

محمد الحاج علي

رضوان زيادة

رضوان زيادة

عبد الحميد زكريا

عبد الحميد زكريا

حسين العماش

حسين العماش

مازن عدي

مازن عدي

جبرائيل كورية

جبرائيل كورية

عمرو السراج

عمرو السراج

إخلاص بدوي

إخلاص بدوي

مروان قبلان

مروان قبلان

غالية قباني

غالية قباني

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد