الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جورج صبرة

الرئيس السابق للمجلس الوطني السوري، وعضو سابق في الائتالف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وقيادي في حزب الشعب الديمقراطي.

عمل جورج صبرا في بداية مسيرته المهنية في مجال الإنتاج التلفزيوني كمعد ومقدم لعدة برامج تعليمية، وساهم في إدخال البرامج التعليمية إلى التلفزيون السوري، كما عُرف بمشاركته في كتابة سيناريو مسلسل الأطفال العربي الشهير "افتح يا سمسم".

بدأ صبرا نشاطه السياسي عام 1970 بالانتساب إلى الحزب الشيوعي السوري-المكتب السياسي، وانتخب عضوا في اللجنة المركزية للحزب عام 1985. اعتقله النظام السوري عام 1987 وحكم عليه بالسجن ثمان سنوات قضاها في سجن صيدنايا. بعد خروجه من المعتقل مثل حزبه في التجمع الوطني الديمقراطي وكان عضواً في اللجنة المركزية للتجمع.

عام 2005 تخلى صبرا عن الفكر الماركسي وتبنى فكراً اشتراكياً وذلك مع تغيير الحزب الشيوعي-المكتب السياسي اسمه إلى حزب الشعب الديمقراطي وتخليه عن الماركسية اللينينية، ولا يزال صبرا حتى اليوم عضواً في اللجنة المركزية للحزب. بالإضافة إلى ذلك، نشط صبرا في فترة ربيع دمشق وكان أحد مؤسسين تحالف "إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي".

شارك صبرة بعد اندلاع الثورة السورية في الحراك السلمي ما أدى لاعتقاله في 10 نيسان/ أبريل 2011 لمدة شهر، بتهمة "تأسيس إمارة إسلامية"، ثم اعتقل مرة أخرى في 20 تموز/ يوليو 2011 لمدة شهرين بتهمة "تحرض الناس على التظاهر"، لينتقل بعدها للعيش متخفياً حتى مغادرته سوريا في كانون الأول/ ديسمبر 2011 سراً إلى الأردن، ثم إلى فرنسا.

انضم إلى المجلس الوطني السوري عند تأسيسه كشخصية وطنية. تم انتخابه رئيساً للمجلس في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 2012 وذلك في محاولة لتجديد هيكلية المجلس قبل أن يتم تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية بعدها بثلاثة أيام، إذ حصل صبرة حينها على 28 صوتاً من أعضاء الأمانة العامة بينما حاز منافسه هشام مروة على 13 صوتا من أصل 41 صوتا.

انضم للائتلاف الوطني عقب تأسيسه كممثل عن كتلة المجلس الوطني، وانتخب نائباً لأول رئيس للائتلاف، معاذ الخطيب، وبعد استقالة الخطيب تولى صبرة رئاسة الائتلاف بالنيابة في 22 نيسان/ إبريل 2013 حتى 6 تموز/ يوليو 2013، حيث تم انتخاب رئيساً ونواباً جدد للائتلاف الوطني، وقد حصلت خلال فترة رئاسته توسعة الائتلاف بانضمام كتل سياسية جديدة.

لاحقاً اختاره الائتلاف الوطني في 9 ديسمبر/ كانون الأول 2015 ليكون ممثلاً له في الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية التي انبثقت عن مؤتمر الرياض 1 في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2015.

 تولى في 20 كانون الثاني/ يناير 2016 منصب نائب رئيس وفد الهيئة العليا إلى مفاوضات جنيف3. في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 أعلن صبرا انسحابه من الهيئة العليا للمفاوضات احتجاجاً على تجاهل أعضاء الهيئة في الإعداد لمؤتمر الرياض2، وفي 25 نيسان/إبريل 2018 أعلن استقالته من الائتلاف الوطني رفقة معارضين آخرين احتجاجاً على ما وصفوه بخروج الائتلاف عن مساره الثوري، وفرض حل سياسي في سوريا على الطريقة الروسية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

جورج-صبرة.jpg

سنة الميلاد:

1947

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

George Sabra