الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نص المقترح الروسي لإنشاء 4 مناطق خفض تصعيد في اجتماع أستانا

الاقتراحات من جانب روسيا الاتحادية حول إنشاء مناطق تخفيف التصعيد على أراضي الجمهورية العربية السورية

1. تقترح روسيا الاتحادية إنشاء أربع مناطق تخفيف التصعيد في الجمهورية العربية السورية في محافظة إدلب، في خطط شمالاً مدينة حمص، في الغوطة الشرقية و في جنوب سوريا.

2. يمنع إستخدام أية أنواع الأسلحة في مناطق تخفيف التصعيد من قبل أطراف الأزمة السوريه بما في ذلك طائرات القوات المسلحة السورية.

3. لازم خلق الظروف الملائمة و إتخاذ التدابير الضرورية بالنسبة إلى طرد تشكيلات داعش و جبهة النصرة من مناطق تخفيف التصعيد بمساعدة قوى المعارضة.

4. يتم إنشاء خطوط الامن (الخطوط الفاصلة) على طول حدود مناطق تخفيف التصعيد لأجل إستثناء التماس الناري المباشر بين أطراف الأزمة السورية.

5. يجري وضع ضمن خطوط الامن ما يلي:

، حواجز لتأمين المرور الحر بدون سلاح للمدنيين، وإصال المساعدة الإنسانية، وتأمين ظروف لتلبية الاحتياجات التجارية او غيرها من الاحتياجات الحياتية الأخرى للمواطنين؛

مراكز المراقبة لتأمين رصد مراعاة شروط نظام وقف الاعمال القتالية.

6. يمكن إنزال المجموعات العسكرية للدول الضامنة (وفقا للاتفاق المتبادل للدول الضامنة) لأجل إشراف مراعاة نظام وقف الاعمال القتالية.

.7. تقوم الدول الضامنة بالخطوات لخلق الظروف من قبل الأطراف المتنازعة لأجل العودة الآمنة والطوعية للاجنين والنازحين داخليا إلى ديارهم الأصلية، و إستعادة منشأت البنية الإجتماعية، إعادة الإمداد بالمياه وغير ذلك من أنظمة الإحتياجات الحياتية الأخرى للسكان.

8 من أجل حل المسائل التقنية تقوم الدول الضامنة بتشكيل مجموعة العمل المشتركة لتخفيف التصعيد (المسماة لاحقا مجموعة العمل المشتركة) على مستوى الممثلين المفوضين التي تنظم عملها وفقا لنظام حولها.

9. سيجري فى أسرع وقت ممكن وضع من قبل مجموعة العمل المشتركة الخرائط مع حدود مناطق تخفيف التصعيد و ألاقتراحات9. الملموسة حول الترتيب في تلك المناطق لحصول على قرار الدول الضامنة لأجل إنشاء مناطق تخفيف التصعيد.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2017/05/01

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

اتفاق

المنطقة الجغرافية

محافظة إدلب-محافظة إدلبمحافظة حمص-ريف حمص الشماليمحافظة درعا-محافظة درعامحافظة ريف دمشق-الغوطة الشرقية

الأحداث المرتبطة

مسار أستانا / عملية أستانا

رقم الوثيقة

غير مرقمة

نوع المصدر

مصدر ثانوي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/595646

العنوان الأصلي للوثيقة

الاقتراحات من جانب روسيا الاتحادية حول إنشاء مناطق تخفيف التصعيد على أراضي الجمهورية العربية السورية

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد