الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان صادر عن اجتماع حزب اليسار الديمقراطي الكردي بتاريخ 25/7/2014 

بلاغ

عقد اجتماع لممثلي منظمات حزبنا اليسار الديمقراطي الكردي في سوريه بمقاطعة الجزيرة بتاريخ 25/7/2014 حضره 41 رفيقاً بعد أن تعذر حضور ممثلين عن المقاطعات الأخرى. وقد جاء الاجتماع الاعتيادي لقيادات المنظمات الحزبية عقب وصول الرفيق صالح كدو إلى المقاطعة منهيا زيارة إلى كردستان وعدد من الدول الأوروبية على رأس وفد رفيع المستوى من الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وقد بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح شهداء روزآفا وكردستان والثورة السورية ثم تحدث الرفيق سكرتير حزبنا بإمعان عن زيارة وفد الإدارة إلى أوروبا ولقاءاته التي أسفرت عن نتائج إيجابية مع عدد كبير من مسؤولي الحكومات الأوروبية ورؤوساء الكتل البرلمانية وقادة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان بالإضافة إلى العديد من المنظمات الإنسانية والدولية الأخرى وقد أكد الرفيق صالح كدو بأن الزيارة كانت ناجحة بكل المقاييس بحيث يمكن ان ينعكس ايجاباً على اوضاع المقاطعات الثلاث مؤكداً بأن وفد الإدارة قد ركز خلال جولته المكوكية على ضرورة دعم ومساندة الكفاح البطولي الذي يخوضه أبناء شعبنا في روزا فا والتضحيات التي قدمها عبر مواجهة القوى الظلامية التكفيرية دفاعاً عن كرامة الشعب وتراب الوطن كما طالب الوفد الجانب الأوروبي التي تحمل مسؤولياته إزاء معاناة شعوب روزافا بعد إغلاق كل البوابات في وجهه وحرمانه من الاغاثات الدولية مما يؤدي إلى هجرة آلاف العوائل الفقيرة مما يستوجب تدخل المجتمع الدولي لدى الدول المجاورة والضغط عليها لفتح جميع البوابات ومساعدة شعوبنا لتصديه لأعتى القوى العدوانية كما هو الحال في مقاطعة كوباني منذ حوالي شهر ومن ناحية أخرى أكد وفد الإدارة للجانب الأوروبي بأن تجربة ديمقراطية رائدة تتحقق اليوم في روزافا عبر إدارة تشاركية ساهم في بناءها كافة مكونات المنطقة من كرد وعرب وسريان وشيشان وغيرهم في وقت تتنامى فيه الصراعات الطائفية في منطقة الشرق الاوسط عموماً.

-أكد الاجتماع على موقف الحزب الثابت إزاء الأزمة السورية التي تتعمق يوماً بعد يوم والتمسك بالحل السلمي النابع من إرادة الشعب السوري وصولاً إلى بناء سورية ديمقراطية تعددية اتحادية

- تطرق الاجتماع إلى مظاهر الرعب والإرهاب التي تشهدها كل من سورية والعراق مشيراً إلى استهداف الشعبين الكردي والسرياني الآثوري الكلداني من جانب القوى الإسلامية المتشددة وبدعم من جانب بعض القوى الإقليمية مما يشكل تهديداً خطيراً لاستقرار المنطقة وللأمن الدولي برمته ودعا إلى وقفة إنسانية جريئة من قبل المجتمع الدولي إزاء هذا العدوان الخطير.

كما ندد الاجتماع بمواصلة النظام لأعمال القتل والدمار التي أرهقت الشعب السوري.

حيا الاجتماع الموقف البطولي لأبناء شعبنا في كوباني الصامدة وثمن عاليا بسالة وحدات حماية الشعب في تصديها الشجاع للقوات الظلامية وآلته العدوانية مهيباً بجماهير شعوب المنطقة لمساندة كوباني بكل الإمكانات المتاحة

- نوه الاجتماع إلى وضع الحركة الكردستانية مجدداً موقف الحزب الداعم لتعزيز الصف القومي وتوحيد الخطاب الكردستاني بما يضمن مساندة روزافا التي صمد أبنائها في وجه قوى تكفيرية عجزت الحكومات من صد هجماتها الوحشية كما جدد الاجتماع دعوته لعقد المؤتمر القومي الكردستاني واعتماد استراتيجية قومية واضحة تنسجم مع تطورات المرحلة التي تعيشها المنطقة منوهاً بأن العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين هو عقد الشعب الكردي الذي يقترب من الحرية والانعتاق.

دعا المجلس الوطني الكردي الى اعادة النظر في موقفه وفتح حوار جدي مع الادارة الذاتية الديمقراطية

- وقف الاجتماع عند اهمية الادارة الذاتية الديمقراطية التي انجزت مكاسب حقيقية منذ تأسيسها داعياً الى ضرورة تطوريها واغنائها لتكون الحاضنة الديمقراطية لجميع الفعاليات وكافة مكونات المنطقة التي تتجسد مصالحها في تعزيز دور هذه الادارة

- تناول الاجتماع عودة فخامة الرئيس مام جلال الى كردستان مؤكداً بأنه حدث تاريخي كبير يشكل زخماً اضافياً لدور الحركة الوطنية الكردستانية متمنياً له الشفاء العاجل.

كما عبر الرفاق عن ارتياحهم الانتخاب المناضل المجرب الدكتور فؤاد معصوم رئيساً لجمهورية العراق الفيدرالي مؤكداً بأنها الشخصية المؤهلة لتبوء هذا المنصب وفي هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ العراق.

- ناقش الرفاق الوضع التنظيمي للحزب في مختلف مناطق الجزيرة وقد ابدو استعدادهم لتطوير اليات العمل التنظيمي خاصةً في قطاعي الشباب والمرأة واستمع الرفاق الى ارائهم وملاحظاتهم .

هذا وقد حضر الاجتماع المذكور غالبية اعضاء المكتب السياسي والهيئة القيادية للحزب .

مكتب التنظيم

لحزب اليسار الديمقراطي الكردي في سورية

قامشلو 26/7/2014

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/07/26

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

محضر

المنطقة الجغرافية

محافظة الحسكة-مدينة القامشلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/602027

العنوان الأصلي للوثيقة

بلاغ

كيانات متعلقة

شخصيات مرتبطة

فؤاد معصوم

فؤاد معصوم

صالح كدو

صالح كدو

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد