الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سوريون من أجل الديمقراطية

تيار سياسي معارض، تأسس في مدينة القاهرة في 12 كانون الثاني/يناير 2013، وعرف نفسه على أنه" تيار سياسي مدني ديمقراطي، يرتبط بشكل وثيق مع الفعل الثوري في الداخل يؤكد على أهمية المراجعة النقدية لمواكبة تطورات الحالة المعرفية للثورة، وتوجهاتها، منفتح على جميع الأفراد والجماعات وفعاليات الثورة السورية، لإنجاز التغيير الجذري في سوريا وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والحريات." وأعن التيار أنه يعمل على “تقديم كل دعم ممكن لتمكين الشعب الثائر من إسقاط النظام بكل رموزه وتحقيق أهداف الثورة في الحرية والكرامة والعدالة وصولا إلى بناء دولة ديمقراطية تعدديّة قائمة على سيادة القانون والمساواة التامّة في المواطنة، بصرف النظر عن الجنس والدين والعرق، وصيانة جميع الحريات الفردية والعامّة."

ومن أبرز المؤسسين للتيار السوري المعارض: المحامي محمود مرعي والكاتبة ميس الكريدي ومحيي الدين حبوش عضو مجلس الشعب السوري السابق وبسام الملك عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ونعيم هيلانة وباسل الكويفي والإعلامي والناشط السياسي فهد المصري وجورجيت لوز والعديد من الشخصيات المعارضة السورية.

معظم مؤسسي التيار عادوا إلى سوريا خلال عملية تسوية مع النظام السوري، وأسسوا هيئة العمل الوطني الديمقراطي، ولم يعد للتيار أي فاعلية. 

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/01/12

الحالة الراهنة

غير فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3060

firstLetter

س

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

252247531_194789632835717_3100958058371883238_n.jpg

تاريخ التأسيس

2013/01/12