الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حزب الجمهورية

أُسس الحزب في 17 نيسان 2014 في مدينة إسطنبول، ومن أبرز شخصياته محمد صبرا و حازم نهار وخضر زكريا، وقد تمثلت رؤيته السياسية بـ ” المواطن السوري” معرفًا بحريته وحقوقه وكرامته وسعادته، وتعميم قيم الحداثة في الدولة والمجتمع. لم ينخرط الحزب في الأجسام السياسية الائتلافية السورية، إلا أن الرئيس التنفيذي للحزب محمد صبرا كان عضوا في الائتلاف الوطني السوري ثم قدم استقالته وشارك بصفة عضو مفاوض في وفد الهيئة العليا للمفاوضات. لا يوجد للحزب أي علاقة بالفصائل العسكرية، إلا أن الحزب نشر في عام 2015 على موقعه الرسمي ما سماه "ميثاق عمل لفصائل المعارضة العسكرية".

يرى حزب الجمهورية أن حل الأزمة السورية حل سياسي يقوم على رحيل الفئة الحاكمة. ومن الجدير بالذكر أن الحزب وضع تشكيله السياسي (تحت التأسيس). اقتصر نشاط الحزب في بداية تأسيسه على المشاركة في الفعاليات الداعمة لمسار الثورة السورية في الخارج (أوربا، السويد، تركيا، قطر).

شغل أحد أعضاء الحزب (حازم نهار) منصب المدير العام لشبكة من المؤسسات (شبكة جيرون الإعلامية، مركز حرمون للدراسات المعاصرة، ميسلون للطباعة والنشر، منتديات حوارية وصالونات ثقافية) ونشطت في الملف السوري داخليا وخارجيا، الأمر الذي أدى إلى وصفها من قبل البعض بأنها مؤسسات داعمة لحزب الجمهورية.

أعلن حزب الجمهورية واللقاء الوطني الديمقراطي بتاريخ 15/02/2015عن توافقهما على مجموعة من المبادئ والقضايا والأفكار، وأصدرا أول وثيقة مشتركة تحت عنوان “رؤية لسورية المستقبل”، طرحا فيها مجموعة من القضايا الفكرية التي تتعلق بمستقبل سورية.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2014/04/17

الحالة الراهنة

فاعلة

الكيانات الأجنبية

تركيا-اسطنبول

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

أحزاب سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/3586

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

حازم نهار

حازم نهار

محمد صبرا

محمد صبرا

رفعت عامر

رفعت عامر

هيثم خوري

هيثم خوري

خضر زكريا

خضر زكريا

أحمد سعد الدين

أحمد سعد الدين

مهند البعلي

مهند البعلي

عماد الظواهرة

عماد الظواهرة

نادر جبلي

نادر جبلي

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

37790009_1770173599734853_6867456761306021888_n.jpg

تاريخ التأسيس

2014/04/17