الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كتيبة السلطان محمد الفاتح - الزارة

تشكّلت "كتيبة السلطان محمد الفاتح في منطقة الزارة في ريف حمص الغربي، وكان أول ظهور إعلامي لها بتاريخ 5 أيار/مايو 2012، وقد تشكّلت في البداية تحت مسمى "سرية" ثم في تموز/يوليو 2012 أصبحت تُعرف عن نفسها باسم "كتيبة"، وعُرف من قياداتها النقيب "عامر حلاويك".

بتاريخ 2 أيلول/سبتمبر 2012 أعلنت الكتيبة عن تشكيل سرية دفاع جوي، وبتاريخ 23-25 أيلول/سبتمبر 2013 انشق عن الكتيبة كل من "سرية الشهيد صهيب عواد" و"سرية أسود الحق" و"سرية شهداء الزارة"، وأعلنوا جميعاً انضمامهم لـ "تجمع أحرار الزارة".

عملت الكتيبة في صفوف "كتائب الفاروق"، ونشطت عسكرياً في قرية الزارة ومحيطها، وعقب الانقسام الذي حدث داخل الكتائب وانشقاق كتلة "أمجد البيطار" وتشكيلها "كتائب الفاروق الإسلامية"، استمرت الكتيبة بالعمل مع كتلة "فاروق سورية" بقيادة "أسامة جنيدي"، واستمر نشاطها العسكري حتى آذار/مارس 2014 إلى حين سيطرة قوات النظام على المنطقة بحملة عسكرية بعد حصار دام لسنة.

عُرف من قتلى الكتيبة كل من: "عمر حسن كوجة" و"باسل غسان عرب" و"علي زهير الحسن" والملازم "باسل العلي" و"سليمان عوض" و"رشيد خطاب" و"محمد خالد مصمص" و"محمود جمال محمود" و"عصام وليد عوض" و إياد الأسعد" و"عيسى خالد محلي" و"محمود حسن جنين" و"محمد أحمد حلاويك" و"عامر حلاويك" و"مصطفى خالد مصمص" و"سليمان حسن حيدر" و"عبد المنعم نعيم حلاويك" و"جاسم حسن عواد"

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2012/07/05

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة حمص-الزارة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل جيش حر

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

غير محدد

التصنيف الفرعي

مستوى 7 / كتيبة، كتائب

المقر الرئيسي

محافظة حمص-منطقة تلكلخ-الزارة

تصنيف الكيان الحوكمي

تنظيم عسكري ثوري

مستوى الفصيل العسكري

محلي

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/8859

firstLetter

ك

شخصيات مرتبطة سابقاً

محمد حوراني

محمد حوراني

عامر حلاويك

عامر حلاويك

فيديوهات ذات صلة

شخصيات مرتبطة حالياً

لايوجد معلومات حالية

الوثائق المتعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

ICONS B-03.jpg

تاريخ التأسيس

2012/07/05