الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

نجيب الغضبان

عضو في المجلس الوطني السوري، وممثل الإئتلاف الوطني السابق في الولايات المتحدة.

حصل نجيب الغضبان على شهادة الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة نيويورك، وعمل كأستاذ مشارك في العلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط في جامعة أركنسا بالولايات المتحدة الأميركية.

كان من الموقعين على إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في 16 تشرين الأول/أكتوبر 2005. بعد انطلاق الثورة السورية، وقد شارك في تأسيس المجلس الوطني السوري في 2 تشرين الأول/أكتوبر 2011 وكان عضواً في أمانته العامة كممثل عن الكتلة الوطنية (ورد اسمه في القائمة الأخيرة للهيئة العامة ضمن مكون الشخصيات المستقلة).

 انضم للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية عقب تشكيله في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 ضمن كتلة الشخصيات الوطنية، وتولى تمثيله في الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة حتى انسحابه منه في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

شارك الغضبان في تأسيس منظمة اليوم التالي في آب/أغسطس 2012 وهو عضو في مجلس إدارتها. صدر له كتاب بعنوان "التحول الديمقراطي والتحدي الإسلامي في العالم العربي 1980 – 2000" وله عدة أبحاث أخرى.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو هيئة سياسية

مكان الميلاد (محلي)

محافظة ريف دمشق-مدينة التل

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/34

firstLetter

ن

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

نجيب-الغضبان-768x437.jpg

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Najib Ghadbian