الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

سهير الأتاسي

عضوة سابقة في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية بنسختها الأولى، والمديرة السابقة لوحدة تنسيق الدعم، باحثة متقدمة في قسم التاريخ الشفوي في مؤسسة الذاكرة السورية.

تخرجت سهير الأتاسي من قسم اللغة الفرنسية في كلية الآداب بجامعة دمشق، ثم حصلت على دبلوم في الآداب من الجامعة نفسها، وعملت في الترجمة وتدريس اللغة الفرنسية. كان لها دور بارز في تأسيس منتدى جمال الأتاسي للحوار الديمقراطي الذي تأسس عام 2001 وحمل اسم والدها، وكان أحد أهم المنتديات التي انطلقت في فترة ربيع دمشق. في ديسمبر/كانون الأول 2009، أعادت سهير إطلاق منتداها، الذي تم إغلاقه عام 2005 من قبل نظام الأسد، عبر موقع الفيسبوك، وركز المنتدى في شكله الجديد على مناقشة القضايا المرتبطة بالديمقراطية كالحركات المدنية السلمية.

ومع انطلاق موجة الربيع العربي في البلدان العربية المجاورة، شاركت في اعتصامات ميدانية عدة في دمشق دعمًا للمتظاهرين في تونس ومصر وليبيا، ونشطت على وسائل التواصل الاجتماعي في إطلاق حملات تضامنية مع معتقلين سوريين.

كانت من المشاركات في اعتصام وزارة الداخلية في مدينة دمشق في 16 آذار/مارس 2011 للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين. وقد جرى اعتقالها من قبل النظام السوري في ذلك اليوم، قبل الإفراج عنها في 3 نيسان/أبريل 2011.

شاركت في تأسيس اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في 1 حزيران/يونيو 2011، ولاحقاً الهيئة العامة للثورة السورية في 18 آب/أغسطس 2011. غادرت سوريا إثر ملاحقات أمنية في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، لتساهم في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2012، حيث انتخبت نائبةً لأول رئيس له، وهو معاذ الخطيب.

بعد استقالة الخطيب، أعيد انتخابها لدورة ثانية كنائبة لأحمد الجربا وكعضوة في الهيئة السياسية، وظلت في هذا المنصب حتى 6 كانون الثاني/يناير 2014. كما تولت رئاسة وحدة تنسيق الدعم (ACU) منذ تأسيسها في 11 كانون الأول/ديسمبر 2012 وحتى استقالتها منها في 3 نيسان/أبريل 2015.

شاركت كعضو مفاوض في جنيف 2 في 10 شباط/فبراير 2014، كما تم اختيارها عضواً ممثلاً عن الائتلاف الوطني في الهيئة العليا للمفاوضات لقوى الثورة والمعارضة السورية بنسختها الأولى التي انبثقت عن مؤتمر الرياض 1 في 10 كانون الأول/ديسمبر 2015، واختارتها الهيئة عضواً في الوفد المفاوض في جنيف 3، وفي 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2017 قدمت استقالتها مع معارضين آخرين احتجاجاً على تجاهل أعضاء الهيئة في الإعداد لمؤتمر الرياض 2.

في 25 نيسان/أبريل 2018 أعلنت الأتاسي تقديم استقالتها من الائتلاف الوطني رفقة معارضين آخرين احتجاجاً على الضغوطات الدولية لإجبار المعارضة على القبول بالأسد خلال المرحلة الانتقالية.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

عضو هيئة سياسية

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

معارضة

ملفات مرفقة

zamanalwsl.net-سهير الاتاسي وصلت الاردنaljazeera.net-سهير الأتاسيfrance24.com-انتخاب أحمد الجربا رئيسا للائتلاف الوطني السوري المعارضacu-sy.org-أســـئلـة شـائـعـةfrance24.com-استقالة رياض حجاب وعدد من أعضاء الهيئة العليا للمفاوضات السورية (1)etilaf.org-اعتذار للشعب السوري بخصوص الأطفال شهداء لقاح الحصبةetilaf.org-15 عضواً في الوفد المفاوض ككل و10 منهم على طاولة المفاوضات (2)dw.com-تفريق تظاهرة واعتقال ناشطين أمام وزارة الداخلية السوريةelaph.com-القضاء السوري يفرج بكفالة عن الناشطة الحقوقية سهير الاتاسيetilaf.org-تشكيل وحدة الدعم الإنساني برئاسة نائبة الرئيس سهير الأتاسيalaraby.co.uk-استقالة صبرا والأتاسي وخوجة من عضوية الائتلاف السوري المعارضharmoon.org-سهير الأتاسي من أخطاء المعارضة اتباع سياسة المحاصصات في تشكيل الأجسام السياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/211

firstLetter

س

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

20230417105015.png

سنة الميلاد:

1971

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Suheir Atassi