الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد جبريل

قائد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة.

هاجر أحمد جبريل – المعروف بأبو جهاد – عام 1948 إلى سوريا مع عائلته، وقد انتسب إلى القوات المسلحة في شبابه قبل أن يتم تسريحه عام 1963. ساهم في تأسيس جبهة التحرير الفلسطينية عام 1959، قبل أن يندمج مع عدة تيارات قومية و يسارية في تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ويتولى جبريل قيادة جناحها العسكري، قبل أن ينشق عنها عام 1968 ويشكّل فصيله الخاص الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة.

ساهم بتأسيس يرتبط أحمد جبريل بعلاقات وطيدة مع النظام السوري على عكس علاقته مع فتح ورئيسها الراحل ياسر عرفات، حيث وقف إلى جانب النظام السوري بعد دخول القوات السورية إلى لبنان عام 1976، وشاركت قواته في قتال حركة فتح في المخيمات الفلسطينية شمال لبنان. مع بدء الثورة السورية تبنى أحمد جبريل موقفاً متطرفاً إلى جانب النظام السوري، وكانت قواته من المشاركين في حصار مخيم اليرموك و تجويع سكانه في العاصمة دمشق، وفي المعارك العسكرية  في ريف حماه و مخيم درعا جنوب سوريا.

توفي في 7 تموز/يوليو 2021 في بيروت.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

دولي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (دولي)

فلسطين-فلسطين

الانحياز السياسي

حليف للنظام

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/371

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها حالياً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

أحمد جبريل.jpg

سنة الميلاد:

1938

تاريخ الوفاة:

2021/07/07

الجنسية:

فلسطينسورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Ahmed Jibril