الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة

تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عام 1967 من اندماج "جبة التحرير الفلسطينية التي تأسست عام 1959 مع مجموعات فلسطينية أخرى، وفي نيسان/أبريل 1968 انشقت مجموعة عن الجبهة وتحت مسمى "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة". وكان أبرز مؤسسيها علي بشناق وأحمد جبريل وطلال ناجي وفضل شرورو، وتولى جبريل أمانتها العامة، وقد ركزت الجبهة على العمل العسكري، ونفذت العديد من العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي.

انطلاقت الجبهة من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في سورية، وتعززت علاقتها بالنظام السوري بعد انقلاب حافظ الأسد عام 1970، أيدت دخول الجيش السوري إلى لبنان، وتغاضت عن المجازر التي ارتكبتها القوات السورية في مخيم تل الزعتر عام 1976، ما إلى انشقاق عددا من القيادات والكوادر تعبيرًا عن رفضهم لموقف قيادتها الذي اعتبروه تواطئا مع النظام السوري، وأسسوا جبهة التحرير الفلسطينية في نيسان 1977.

توطدت العلاقة مع النظام السوري بعد احتدام الخلاف بين حافظ الأسد وياسر عرفات عشية حرب لبنان عام 1982، ودعم النظام السوري انشقاقا داخل حركة فتح، ودفع بالمنشقين إلى جانب تنظيم الجبهة الشعبية -القيادة العامة لمواجهة قوات حركة فتح في مخيمات شمال لبنان،

وقفت الجبهة الشعبية-القيادة العامة إلى جانب النظام السوري وتبنّت روايته وخطابه وساندته ميدانيًا، ما أجج غضب الأوساط الفلسطينية والسورية، وبشكل خاص بعد حوادث الشريط الحدودي مع الجولان المحتل في 15 أيار/مايو و5 حزيران/يونيو 2011 ، حيث سقوط عشرات القتلى والجرحى من الفلسطينيين المتظاهرين على يد قوات الاحتلال، توجه المشيعون الغاضبون من مواقف القيادة العامة إلى مبنى "الخالصة" التابع للقيادة حيث كان يتواجد جبريل وعدد من القيادات، فأطلق حراس المبنى النار على المشيعين، ما فاقم الوضع وزاد غضب المتظاهرين الذين أحرقوا المبنى بعد سقوط ضحايا بينهم، قبل أن تتدخل قوات حفظ النظام وتخرج قيادات الجبهة من "الخالصة".

خلال الأشهر التالية بدأت الجبهة بتشكيل لجان شعبية مسلّحة تحت إشراف مسؤول الدائرة العسكرية والأمنية "خالد جبريل"، وتصاعدت التوترات بين اللجان في مخيم اليرموك والجيش الحر في المناطق المحيطة بعد تحول اللجان إلى ذراع أمنية للنظام، ما دفع الحر إلى اقتحام المخيم والسيطرة عليه بعد معركة مع القيادة العامة، التي انشق عدد من عناصرها وانضموا إلى الجيش الحر.

شاركت الجبهة حصار مخيم اليرموك في تموز/يوليو 2013، والقتال إلى جانب قوات النظام على جبهات المخيم، وارتكاب مجازر بحق الأهالي جراء القصف بالقذائف والصواريخ، إضافة إلى اعتقال العشرات من المدنيين خلال عملية استلامهم المساعدات الغذائية المقدّمة من الأونروا أثناء الحصار.

ولعبت الجبهة الشعبية-القيادة العامة دورا مشابها في معظم المخيمات الفلسطينية في سورية، وبشكل خاص في مخيم العائدين بحماه حيث قامت اعتقال العشرات من شبان اليرموك وتسليمهم إلى فرع الأمن العسكري في المدينة، وقضى بعضهم تحت التعذيب، وشاركت في مؤازرة قوات النظام على جبهات الريف الحموي قبل توسع دور لواء القدس في المخيم عام 2015.

وشاركت أيضا القيادة العامة في معارك قوات الأسد بمدينة درعا التي كانت تدور في محيط مخيم درعا، كما ساهمت بتسليح بعض المجموعات في مخيمات أخرى مثل خان ذي دنون والسيدة زينب وجرمانا، .

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

1968/04/24

الحالة الراهنة

فاعلة

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

اقليمية

مجال عمل الكيان

مسلح عسكري

تصنيف الكيان

فصيل عسكري (آخر)

الانحياز السياسي

موالي للنظام

توجه إيديولوجي

قومي عربي

التصنيف الفرعي

القوات الموالية للنظام

المقر الرئيسي

محافظة دمشق-مدينة دمشق

تصنيف الكيان الحوكمي

قيادة قوات مسلحة

ملفات مرفقة

أحمد جبريل

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/479

firstLetter

ج

social-icons

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة سابقاً

أيمن أبو هاشم

أيمن أبو هاشم

فائق شهاب حمدون

فائق شهاب حمدون

محمد عبود - أبو علي خمسين

محمد عبود - أبو علي خمسين

موفق داوه

موفق داوه

فادي الملاح

فادي الملاح

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

أحمد جبريل

أحمد جبريل

حسام عرفات

حسام عرفات

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

9.jpg

تاريخ التأسيس

1968/04/24

تاريخ بدء النشاط

1968/04/24

الاسم المختصر

الجبهة الشعبية - القيادة العامة