الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

كمال اللبواني

عضو سابق في المجلس الوطني السوري، والائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

تم اعتقال كمال لبواني من قبل النظام السوري في تشرين الثاني/ نوفمبر 2005 في مطار دمشق خلال عودته من الولايات المتحدة حيث التقى مسؤولين في البيت الأبيض. وسبق أن حكم عليه عام 2001 بالسجن ثلاث سنوات في إطار حملة أمنية على ما يعرف بالصالونات السياسية ومشاركته في ربيع دمشق، قبل أن يطلق سراحه في سبتمبر/ أيلول 2004

عقب اندلاع الثورة السورية، انضم اللبواني إلى المجلس الوطني السوري في كانون الأول/ ديسمبر 2011 ضمن كتلة مجموعة ربيع دمشق، وفي 14 آذار/ مارس 2012 انسحب من المجلس مع معارضين آخرين إثر خلافات.

انضم للائتلاف الوطني كشخصية وطنية وكان عضواً في هيئته السياسية. شارك في تأسيس اتحاد الديمقراطيين السوريين في 29 أيلول/ سبتمبر 2013 وانسحب منه بعد فترة وجيزة، وفي كانون الثاني/ يناير 2014 أعلن استقالته من الائتلاف الوطني.

أثار اللبواني جدلاً في وسط المعارضة السورية حينما طالب في مقابلة صحفية بتدخل عسكري إسرائيلي دعماً للمعارضة السورية مقابل التخلي عن الجولان، كما زار دولة الاحتلال الإسرائيلي في أيلول/ سبتمبر 2014 للمشاركة في مؤتمر حول مكافحة الإرهاب، وهو ما قوبل باستنكار شديد من قبل المعارضة السورية التي تبرأت منه.

في شباط/ فبراير 2016 زار دولة الاحتلال مرة أخرى وعرض خطة لإقامة منطقة آمنة خالية من التنظيمات الإرهابية في الجنوب السوري، ولا سيما في قرية حضر الدرزية الواقعة في الجانب السوري من هضبة الجولان. كما دعا إلى تزويد أهالي المنطقة الآمنة المقترحة بتسهيلات ميدانية عبر الحدود الإسرائيلية، بما في ذلك إقامة مستشفيات ميدانية داخل الأراضي السورية، بدلًا من نقلهم إلى المستشفيات الإسرائيلية.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

Untitled design(6).png

سنة الميلاد:

1957

الجنسية:

سورية