الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

أحمد بدر الدين حسون

مفتي الجمهورية، وعضو مجلس الشعب السوري السابق.

تلقّى أحمد بدر الدين حسّون تعليمه الشرعي في المدرسة الخسروفية الشرعية في حلب ومن بعده في الأزهر الشريف في مصر، حيث نال منه شهادة الدكتوراه. عمل خطيباً وإماماً في عدد من مساجد مدينة حلب كالتوابين وعمار بن ياسر والفرقان والجامع الأموي الكبير والروضة.

تولّى رئاسة جمعية رفع المستوى الصحي والاجتماعي بحلب، والتي افتتحت عدداً من المستشفيات والمراكز الصحية في المدينة. ترشّح لعضوية مجلس الشعب السوري عن قائمة المستقلين عام 1990 وفاز بعضوية المجلس لدورتين متتالين انتهيتا عام 1998.

عيّن مديراً للأوقاف في مدينة حلب عام 2007، وقبل ذلك مفتياً عاماً للجمهورية بعد وفاة المفتي السابق أحمد كفتارو في 16 تموز/ يوليو 2005، واستمر في شغل هذا المنصب حتى أصدر الأسد مرسوماً يقضي بإلغاء منصب المفتي في 16 تشرين الثاني/ نوفبمر 2021.

إضافة إلى هذا المنصب، توّلى حسون رئاسة الهيئة الاستشارية الشرعية لمجلس النقد والتسليف في مصرف سوريا المركزي، والجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية، وعضوية المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في إيران.

عرف بعلاقاته القوية مع أجهزة الأمن والمخابرات السورية، والتي مكّنته من دخول الدوائر الضيقة للنظام السوري.

لعب حسون دوراً محورياً بعد انطلاقة الثورة السورية في نشر وتعزيز سردية النظام تجاه المتظاهرين وإتهام دولٍ خارجية بالوقوف خلف المظاهرات. تعزز هذا الدور أخذ شكلاً أكثر تطرفاً مع دعوته قوات النظام علانية للهجوم وقصف المناطق المحررة، وإعطائه غطاءً دينياً لقصف هذه المناطق. هاجم لاحقاً اللاجئين السوريين وصفاً إياهم بالخدم والعمال والقتلة المأجورين.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

حكومي (نظام)

منصب

عالم دين

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-محافظة حلب

الانحياز السياسي

نظام

ملفات مرفقة

aawsat.com-أحمد بدر الدين حسون ضابط مخابرات برتبة مفتٍaljazeera.net-تشييع نجل مفتي سوريا وموسكو تدينaawsat.com-أحمد بدر الدين حسون ضابط مخابرات برتبة مفتٍaljazeera.net-تشييع نجل مفتي سوريا وموسكو تدينorient-news.net-أحمد حسون للمهجرين قسراً عودوا فخط طهران دمشق بيروت القدس سيفتح قريباً فيديوorient-news.net-إيران تمنح مفتي النظام جائزة في حقوق الإنسانorient-news.net-حسون يتباكى على قاسم سليماني داخل سفارة إيران فيديوorient-news.net-حسون يدعو ميليشيا أسد لقتل أهالي إدلب كيف برّر ذلك فيديوorient-news.net-حسون يُهاجم اللاجئين السوريين أنتم خدم وعمال فيديوorient-news.net-حسون يُهدد من بقي في إدلب سنأتي إليكم فيديوorient-news.net-سيلفي لمفتي النظام مع رياضية روسيةorient-news.net-شاهد حسّون يتقلّد درع العبّاس ويهاجم أبو سفيان وزوجتهorient-news.net-ضمن له الآخرة حسون يدعو قائد ميليشيا قسد لزيارة دمشق فيديوorient-news.net-لبنان دعوى قضائية تطالب باعتقال مفتي الأسد ووهاب يعقبorient-news.net-مفتي الأسد يشمت بحلب خلال زيارته لعون والراعي وهكذا رد الحريريorient-news.net-مفتي الأسد يصف اللاجئين السوريين في أوروبا بـالقتلة المأجورين فيديوorient-news.net-مفتي النظام الطائرات الروسية رسمت على وجوه أطفال سوريا ابتسامة أملorient-news.net-مفتي النظام في مسابقة لانتخاب ملكات الجمال هل هذا هو الدين الجديدorient-news.net-مفتي النظام يجدد مبايعته لإيران وروسياwaseelatv.com-أحمد بدر الدين حسون ممنوع من الظهور على الشاشات السورية وهذا المسؤول أمر بمنعه

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1177

firstLetter

أ

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

b1ed316033ac4f39993e33613d78040c.jpeg

سنة الميلاد:

1949

الجنسية:

سورية