الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد إبراهيم الشعار

وزير الداخلية السوري السابق.

توّلى محمد إبراهيم الشعار عدة مناصب ضمن جاهزة المخابرات العسكرية بعد انتسابه للقوات المسلحة، كان من أبرزها رئاسة فرع المخابرات العسكرية في طرطوس، والمخابرات العسكرية في مدينة حلب، وفرع أمن المنطقة 227 التابع لشعبة المخابرات العسكرية، والشرطة العسكرية.

تم تعيينه وزيراً للداخلية في 14 نيسان/إبريل 2011 رغم بلوغه سن التقاعد، وبقي في منصبه حتى 27 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، حين أقيل من منصبه وعيّن عوضاً عن ذلك نائبًا لرئيس الجبهة الوطنية التقدمية.

من الجدير بالذكر أن الشعار كان من الناجيين من تفجير خلية الأزمة في مبنى الأمن القومي في مدينة دمشق في 18 تموز/يوليو 2012، والذي أدى لمقتل عدد من كبار الشخصيات العسكرية والأمنية في النظام السوري. يعتبر الشعار من أكثر الشخصيات دموية في النظام السوري، وهو متهم رئيسي في مجزرة سجن صدنايا عام 2008، وقبلها عدة جرائم في لبنان حين كان مسؤولاً أمنياً في لبنان، كان من أبرزها مجرزة باب التبانة عام 1986، فضلاً عن دوره الكبير كوزير للداخلية في قمع الاحتجاجات السلمية إبان انطلاق الثورة السورية، وتعذيب المعتقلين.

أدرج على قائمة العقوبات الآوروبية في 9 أيار/مايو 2011، والأمريكية في 18 أيار/مايو 2011.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

عسكري

مكان الميلاد (محلي)

محافظة اللاذقية-مدينة الحفة

الانحياز السياسي

نظام

الرتبة العسكرية

لواء

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/874

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

فيديوهات ذات صلة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

2.jpg

سنة الميلاد:

1950

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Mohammad Ibrahim AL-SHAAR