الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مرح البقاعي

رئيسة الحزب الجمهوري السوري.

بعد انتقالها للعيش في الولايات المتحدة خلال عقد التسعينات، عملت مرح البقاعي أستاذة للغة العربية في جامعة ميريلاند في واشنطن، وأستاذة مادة الإسلام المعاصر في جامعة جورجتاون ـ قسم الدراسات المستمرّة. كما شغلت منصب كبيرة المحررين في مجلة هاي للتبادل الثقافي في واشنطن، وهي تعد من أحد مؤسسي المجلة.

عملت البقاعي مسؤولة برنامج الدبلوماسية العامة في قسم الشرق الأوسط والأدنى في أكاديمية الدبلوماسيين التابعة لوزارة الخارجية الأميركية بين العامين 2010 و2012. كما شغلت سابقًا منصب كبير المستشارين الاعلاميين والثقافيين في مؤسسة أصوات حيوية، وهي المؤسسة التي أسستها ورأستها هيلاري كلينتون، عندما كانت السيدة الأولى في البيت الأبيض. أسست وأدارت معهد الوارف للدراسات الإنسانية في واشنطن عام 2009.تم انتخابها عام 2012 بين الـ 10 سيدات عربيات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط.

 شاركت إيان اندلاع الثورة السورية في تأسيس المجلس الوطني السوري في 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2011، وكانت ضمن كتلة حلفاء الإخوان المسملين، ثم انسحبت من المجلس بسبب خلافات.

أسست وترأست الحزب الجمهوري السوري عام 2014، وتم انتخباها رئيسة لإعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي في الولايات المتحدة في ذات العام، كما شاركت في تأسيس اتحاد الديمقراطيين السوريين في 29 أيلول/ سبتمبر 2013.  تم اختيارها عضواً في هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية بنسختها الثاني التي تشكلت في 22 تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 ضمن قائمة المستقلين، ثم اختيرت عضواً في اللجنة الدستورية التي تشكلت في 23 أيلول/ سبتمبر 2019.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (محلي)

محافظة دمشق-مدينة دمشق

الانحياز السياسي

معارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1344

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها حالياً

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

مرح البقاعي.jpg

سنة الميلاد:

1959

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Marah Bukai