الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

مناف طلاس

عميد منشق. قائد سابق للواء 105 التابع للحرس الجمهوري 

هو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس، وبعد بداية الثورة السورية كان قائداً للواء 105 التابع للحرس الجمهوري والمتمركز في دوما وحرستا.

 كان مناف طلاس مقرباً من باسل الأسد، وبعده بشار الأسد، عندما التحقا سوياً بالكلية العسكرية، وكان عضواً في اللجنة المركزية لحزب البعث لدورتين في عامي 2000 و 2005، وقد وضع طلاس فيما يشبه الإقامة الجبرية في أيار/ مايو 2011 وحتى مغادرته سورية في تموز/ يوليو 2012.

في 5 تموز/ يوليو 2012 انتشر خبر انشقاق طلاس ومغادرته إلى فرنسا, ورحبت فرنسا والولايات المتحدة وعدة دول بخبر انشقاقه، ووزّع بيانًا على وكالات الإعلام في 17 تموز/ يوليو 2012 أكد فيه وصوله إلى باريس، وقال إنه يأمُل قيام "مرحلة انتقالية بنّاءة" في سورية، محمّلًا النظام مسؤولية الأزمة ومعبّرًا عن غضبه لزجّ الجيش في الصراع في سورية، وأكد أنه لم يخن "العهد العسكري"، وظلّ وفيًا "للمناقبية العسكرية وللمبادئ الأخلاقية التي تختزنها المؤسسة العسكرية التي تجسّد حب الوطن ووحدته وكرامته في الدفاع عنه وعن شعبه".

حاول العميد مناف طلاس في السنوات اللاحقة تأسيس مجلس عسكري يجمع الضباط المنشقين لقيادة مرحلة انتقالية في سورية، ولم ينخرط في الكيانات الرسمية للمعارضة السياسية والجيش السوري الحر.

المعلومات الأساسية

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

DNGI6.jpeg

سنة الميلاد:

1964

الجنسية:

سورية

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Manaf Tlass