الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

الأب باولو دالوليو

راهب كاثوليكي إيطالي، مختطف من قبل تنظيم الدولة الإسلامية منذ 2013، ولم يعلم مصيره حتى الآن.

قضى الأب باولو ثلاثين عاماً  في دير مار موسى في القلمون بريف دمشق، بعد أن قام بترميمه، وأصبح مركزاً لنشاطه في مجال حوار الأديان واستقبال الحجاج المسيحيين.

اتخذ الأب باولو موقفاً مؤيداً للثورة السورية عند انطلاقها، وقد قام بزيارة عدد من المناطق المحررة ليقدم الدعم المعنوي لها، ويساهم في التوسط لحل بعض الخلافات كان من أهمها مدينة القصير.

قام النظام السوري على إثر مواقفه هذه بطلب مغادرته للكنيسة، وذلك في حزيران/ يونيو 2012. ترك الأب باولو رسالة حزينة وقت مغادرته للقلمون قال من ضمنها: " أفكر في هذا البلد المقسم، المتألم، الجريح حتى الموت. أفكر بالشبان الكثر المسجونين، بالأشخاص المعذبين الكثيرين، بالشبان المسلحين في مختلف الخنادق، الذين يستحقون العيش في بلد يعيش بسلام، متعدد وديمقراطي."

قام الأب باولو بعد ذلك بزيارة عدد من المناطق المحررة، كان آخرها مدينتي تل أبيض والرقة قادماً من تركيا. حيث حاول لقاء عدد من الناشطين وقادة الفصائل في ذلك الوقت، وسعى للتوسط لإطلاق سراح صحفيين اثنين تم اختطافهم في وقت سابق.

في 29 تموز/ يوليو 2013، قام تنظيم الدولة الإسلامية باختطاف الأب باولو، ولا يعلم مصيره بشكل حاسم حتى اليوم. حيث يشاع من مصادر من داخل التنظيم أنه قُتل بعد أيام معدودة من اختطافه على يد المدعوّ أبو لقمان الرقاوي، في حين تشير مصادر أخرى أنه ظلّ محتجزاً لفترة طويلة داخل سجون التنظيم.

صدر للأب باولو عدة كتب خلال فترة إقامته في سوريا، كان من أهمها: "الإيمان بيسوع، وحب الاسلام"، و"الغضب والنور، راهب في الثورة السورية".

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

دولي

منصب

راهب

مكان الميلاد (دولي)

إيطاليا-روما

الانحياز السياسي

حليف للمعارضة

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1629

firstLetter

أ

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها سابقاً

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

awth2 (1).jpg

سنة الميلاد:

1954

الجنسية:

إيطاليا

الاسم بالأحرف اللاتينية:

Paolo Dallio