الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

جماعة اسلامية متطرفة تعدم طبيبا سوريا

تلقت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان باستنكار شديد نبأ إعدام الدكتور محمد أبيض على يد عناصر مسلحة يعتقد أنها تتبع لما يسمى دولة العراق وبلاد الشام الإسلامية .

الدكتور “محمد أبيض” طبيب جراحة عظمية في مشفى الرازي بحلب ، ترك العمل في مشفى الرازي منذ سنة ليلتحق بالمشافي الميدانيّة في ريف حلب ، معروف بأخلاقه الفاضلة و إخلاصه في العمل و كان من أوائل نشطاء و أطباء الثورة الذين ساهمو بتقديم خدماتهم الإنسانية لضحايا النظام السوري المتضررين من الهجمات العسكرية والأمنية .

وقد كان الدكتور محمد أبيض قد تعرض للخطف بعد أن قامت عناصر مسلحة ملثمة باقتحام سكن الأطباء في قرية “سِجّو” بريف حلب عند الساعة الواحدة و النصف من صباح يوم الإثنين 2 /9 / 2013 وقامت بإعتقاله و اقتياده إلى جهة مجهولة ، و قد العثور على جثته قرب بلدة “دير جمال” في مساء اليوم نفسه .

في سياق متصل لايزال مصير الأب الإيطالي باولو دالوليو راعي دير مار موسى السرياني الكاثوليكي شمال دمشق مجهولا حتى اللحظة بعد إختفائة بتاريخ 29 / 7 / 2013 أثر قيامه بزيارة لأحد قادة تنظيم دولة العراق وبلاد الشام الإسلامية لمحاولة تقريب وجهات النظر بين الطوائف السورية في المنطقة .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تبدي قلقها البالغ إزاء تنامي نفوذ الجماعات المتطرفة في المناطق المحررة لما تشكله من خطر حقيقي يهدد تمتع السكان المدنيين بحقوقهم المكتسبة والأساسية ويفرض نظاما اجتماعيا جديدا بالقوة ، فإنها تطالب المسؤولين عن احتجاز الأب باولو بالافراج الفوري وغير المشروط عنه وتحملهم المسؤولية الكاملة عن سلامته .

والرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تدين بأقوى العبارات الجريمة المروعة التي طالت حياة الدكتور محمد أبيض وتعتبرها جريمة لاتختلف عن الجرائم التي يرتكبها نظام الطاغيه بشار الأسد ضد معارضيه وتعتبر المتورطين فيها والمسؤولين عنها مجرمين ضد الإنسانية يتوجب ملاحقتهم ومحاسبتهم أمام القضاء المختص ، فإنها تحمل المجتمع الدولي مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في سوريا لعدم التدخل العاجل لحماية المدنيين ، خاصة بعد تدخل قوى متطرفه وطائفية داعمة للنظام بشكل سافر في الصراع الدائر في سوريا الأمر الذي ساهم بشكل خاص بتنامي نفوذ الجماعات المتطرفة وإضفاء طابعا طائفيا للثورة السورية التي لم تقم يوما لاسباب مذهبية أو دينية بل كانت انتفاضة شعبية تطالب بالكرامة والحرية .

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2013/09/04

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-دير جمال

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/492376

يوميات مرتبطة

شخصيات مرتبطة

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد