الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

محمد عبد المجيد منجونة

الأمين العام المساعد في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي، وعضو في المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي ومدير مكتب الشؤون القانونية والدستورية فيها.

يعدّ محمد عبد المجيد منجونة من قدامى المحامين المنخرطين في العمل السياسي المعارض، إذ اعتقل عدة مرات كان أولها أيام حكم الرئيس أديب الشيشكلي، كما تم اعتقاله عام 1969، على خلفية نشاطه النقابي.

شغل منصب وزير عام 1974 على خلفية دخول حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في الجبهة الوطنية التقدمية، ليستقيل منها لاحقاً عقب انسحاب الحزب منها.

اعتقله النظام السوري لمدة ثماني سنوات في بداية الثمانينيات بسبب نشاطه السياسي. وقد نشط في فترة ربيع دمشق عام 2000 وكان أحد مؤسّسي منتدى عبد الرحمن الكواكبي في حلب والنّاطق الإعلامي باسمه، كما شارك في تأسيس جمعية حقوق الانسان في سوريا عام 2001، وساهم في تشكيل تحالف إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي عام 2005.

توفي في مدينة حلب في 29 كانون الثاني/ يناير 2020، ونعاه العديد من المعارضين والنشطاء السوريين.

المعلومات الأساسية

تصنيف الشخصية

سياسي

منصب

أمين عام / رئيس حزب

مكان الميلاد (محلي)

محافظة حلب-مدينة حلب

الانحياز السياسي

معارضة الداخل

كود الذاكرة السورية

SMI/A300/1784

firstLetter

م

كيانات منتمي إليها سابقاً

فيديوهات ذات صلة

يوميات مرتبطة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات منتمي إليها حالياً

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

معلومات سريعة

01fa62663cec4228bd972f48dc88e3bb.jpeg

سنة الميلاد:

1937

تاريخ الوفاة:

2020/01/29

الجنسية:

سورية