الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

السيطرة على مطار منغ العسكري

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/23

تاريخ بدء المعركة

2012/12/05

تاريخ أنتهاء المعركة

2013/08/06

نوع المعركة

معركة ضد النظام

بعد سيطرة الجيش الحر على منطقة إعزاز في ريف حلب الشمالي أواخر تموز/يوليو 2012، بدأت الفصائل بالتحرك تجاه السيطرة على الثكنات العسكرية في ريف حلب الشمالي، والتي كان أبرزها "مطار منغ العسكري"، حيث تمكنوا من إطباق حصار كامل عليه في بدايات كانون الأول/ديسمبر 2012.

استمر حصار المطار الذي تحول إلى ثكنة استخدمت قوات النظام مدفعيتها لقصف مدن وبلدات ريف حلب الشمالي أكثر من 9 شهور، حاولت فيها فصائل الجيش الحر وفصائل جهادية اقتحام المطار أكثر من مرة مسيطرين على أجزاء منه أحياناً، ومتراجعين أحياناً أخرى، حتى تمكنوا في 6 آب/أغسطس 2013 من السيطرة على المطار بشكل كامل بعد قرابة شهر على تطبيقهم استراتيجية عسكرية جديدة اعتمدت حفر الخنادق للتقدم باتجاهه.

يذكر أن قائد معركة المطار كان "عمر الشيشاني" القائد العسكري لتنظيم الدولة، وذلك في فترة سبقت بدء المواجهات بين الثوار والتنظيم، بينما كانت أغلب المجموعات المحاصرة للمطار تنتمي لفصائل وألوية الجيش الحر من ريف حلب الشمالي، حيث أصيب أثناء جولة تفقدية على جبهة المطار قائد لواء عاصفة الشمال، القائد "عمار داديخي"، ويفارق الحياة إثر تلك الإصابة.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتائب السلطان سليم الأول - اللاذقيةكتيبة شهداء الشمال - لواء النصركتيبة شهداء المثنى - لواء الفتحكتائب نور الدين الزنكيكتائب الباز الإسلاميةألوية مغاوير الشمال - منغلواء صقور الإسلام 102 - منغكتيبة البراء بن مالك - منغكتيبة الشهيد رفعت خليل أبو النصركتيبة أحفاد عمر بن الخطاب - حيانكتيبة أنصار محمد - لواء الفتحالفرقة التاسعة قوات خاصةالفرقة 19 - حلبكتيبة راية الإسلام - حلبكتائب الطليعة المقاتلة - حلبكتائب سيوف الشهباءجيش المهاجرين والأنصار - حلبلواء شرارة الشمال - منغكتائب صقور الإسلام - منغلواء سيوف الشام - حلبكتائب البراق الإسلامية - منغلواء صقور الشهباءلواء أحرار سوريةجبهة غرباء الشامكتيبة شهداء الشمال - لواء التوحيدلواء عاصفة الشماللواء الفتح - حلبلواء التوحيد - حلبالدولة الإسلامية في العراق والشام - داعش

الطرف الثاني

مطار منغ العسكري

القادة العسكريين

عمار داديخيعمر الشيشاني - طرخان باتيرشفيليخالد قرندل - أبو الخيرعبد الواحد عفارةياسر أبو زيد - غرباء الشاممحمد حجازي - أبو الفاروق منغمحمد الصالح - بيارق النصرمحمود الواجد - أبو عادل منغخالد حج قدورعبد الباسط ناصيف - أبو رواحةأبو صطيف منغ

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-منطقة اعزاز-منغ-مطار منغ العسكري

معارك فرعية

السيطرة على كتيبة العلقمية - مطار منغ

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة