الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.
الموت ولا المذلة.png

الموت ولا المذلة

كود الذاكرة السورية:

SMI/A900/64

تاريخ بدء المعركة

2017/02/12

تاريخ أنتهاء المعركة

2017/07/06

نوع المعركة

معركة ضد النظام

تم إطلاق معركة الموت ولا المذلة يوم 12 شباط/فبراير 2017 من قبل غرفة عمليات البنيان المرصوص التي ضمت 23 فصيلاً بالاشتراك مع 11 فصيلاً آخر، وهدفت إلى السيطرة على حيي المنشية في مدينة درعا.

تمكنت الفصائل منذ الأيام الأولى من كسر دفاعات النظام والسيطرة على عدة قطاعات استراتيجية ككتلة النجار وقطاع الدادا وقطاع الفرن وجامع المنشية وحاجز أبو نجيب.  وبعد مرور شهرين على انطلاق المعركة نجحت الفصائل في السيطرة على 80% من الحي والسيطرة على أكثر من 90 كتلة سكنية من أهمها كانت نقطة المقسم التي كانت أقرب ما يكون لنقطة الوصل بين مختلف قطاعات النظام في الحي ومركز لقيادة عملياته. 

رد النظام على خسائره بفتح معركة جديدة على جهة مخيم درعا في منتصف حزيران/يونيو 2017 بهدف تخفيف الضغط عن جبهة المنشية، ما أدى إلى توقف المعارك على جبهة المنشية وتحرك الفصائل لصد هجوم النظام ومنع سقوط المخيم في قبضته. وعلى مدار 22 يوماً استمرت المعارك على جبهة المخيم واستطاع النظام فيها من التوغل داخل المخيم واقترب من السيطرة عليه، قبل أن يتم التوصل إلى هدنة بين الطرفين بوساطة أمريكية روسية في 7 تموز/يوليو 2017 لتعود الخطوط إلى ما كانت عليه على جهة المخيم وتتوقف المعارك في حي المنشية.

الأطراف والقادة العسكريين

الطرف الأول

كتيبة الفاروق - اللجاةفرقة عمود حورانتجمع ألوية العمريلواء عائشة أم الؤمنين - جيش الإسلام - درعاالفرقة 46 مشاةفرقة أحرار نوىفرقة فجر التوحيدفرقة فلوجة حورانجبهة أنصار الإسلامجيش المعتز بالله - درعاجند الملاحم في درعا جماعة بيت المقدس - درعاالفوج الأول مدفعيةكتيبة أنصار السنة - درعا البلدكتيبة المرابطين - درعالواء أسود الشام في درعالواء حمص الوليد - درعاحركة أحرار الشام الإسلامية - قطاع جنوب سورياتحالف صقور الجنوبلواء توحيد الجنوب - درعاقوات شباب السنة - درعالواء الصابرين - درعافرقة صلاح الدين - درعافرقة أسود السنة - درعاهيئة تحرير الشام - قطاع الجنوبفرقة 18 آذار مدفعية حورانلواء فجر سورياجماعة المستقلينجيش اليرموكجيش الإسلام - قطاع درعاجماعة أنصار الهدى في درعاغرفة عمليات البنيان المرصوصتجمع ألوية أبي دجانةفوج الهندسة والصواريخ - فرقة 18 آذار

القادة العسكريين

خالد عبد الرحيم أبازيد (أبو عمر)

المنطقة الجغرافية

محافظة درعا-منطقة درعا-مدينة درعا-المنشية

ملفات مرفقة

الوثائق المتعلقة

فيديوهات ذات صلة