الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

بيان صحفي لوزارة الخارجية التركية حول نتائج الاجتماع 20 بشأن سورية بصيغة أستانا

الرقم: 152، التاريخ: 21 يونيو/ حزيران 2023، بيان صحفي حول الاجتماع رفيع المستوى حول سوريا الذي عقد في أستانا في 20-21 يونيو/ حزيران 2023

عقد الاجتماع ال20 رفيع المستوى حول سوريا بصيغة أستانا في أستانا يومي 20 و21 يونيو/ حزيران 2023. ومثل بلدنا في الاجتماع وفد برئاسة نائب وزير الخارجية السيد السفير بوراك أكتشابار.

وجرى خلال الاجتماع بحث الوضع على أرض الواقع ومكافحة الإرهاب والتطورات الإقليمية والعملية السياسية وعمليات العودة والمساعدات الإنسانية. وفي نهاية الاجتماع، كما هو معتاد، تم نشر الإعلان المشترك.

وفي الإعلان المشترك، أكد الأطراف التزامهم القوي بالوحدة السياسية وسلامة أراضي سوريا، والدور القيادي لعملية أستانا في التسوية السلمية للقضية السورية، وأشاروا إلى حزمهم على مكافحة الأجندات الانفصالية التي تهدد الأمن القومي للدول المجاورة، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود وعمليات التسلل.

وأدان الأطراف بتزايد وجود وهجمات المنظمات الإرهابية العاملة في سوريا تحت أسماء وامتدادات مختلفة، وأشاروا إلى أن مبادرات "الإدارة الذاتية" غير المشروعة التي حاولت تنفيذها تحت ذريعة مكافحة الإرهاب غير مقبولة، وأدانوا انتهاكات الهيكل الانفصالي في شمال شرق سوريا، وأعربوا عن عدم ارتياحهم لتصرفات الدول الداعمة للمنظمات الإرهابية، بما في ذلك هذه المبادرات. ولفتوا الانتباه إلى أهمية التنفيذ الفعلي لجميع اللوائح المتعلقة بشمال سوريا وكذلك إدلب.

ووفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، أكد الأطراف من جديد التزامهم بدفع عملية التسوية السياسية في النزاع السوري ودعوا إلى عقد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

أعرب الأطرتف عن قلقهم إزاء تفاقم الوضع الإنساني الناجم عن زلازل 6 فبراير/ شباط وشددوا على أهمية استمرار المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى جميع أنحاء سوريا، وفي هذا السياق، أكدوا على أهمية زيادة واستمرار المساعدات الإنسانية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2672 بشأن آلية الأمم المتحدة العابرة للحدود.

وأشار الأطراف إلى ضرورة تهيئة وتسهيل الظروف اللازمة داخل سوريا لضمان العودة الآمنة والطوعية والكريمة للسوريين إلى بلادهم.

وبمناسبة الاجتماع، عقدت أيضا اجتماعات ثنائية مع الأعضاء المراقبين في عملية أستانا ومظمات الأمم المتحدة.

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2023/06/21

اللغة

العربية

نوع الوثيقة

بيان

المنطقة الجغرافية

محافظة حلب-محافظة حلبمحافظة الرقة-محافظة الرقةمحافظة دير الزور-محافظة دير الزورمحافظة الحسكة-محافظة الحسكة

البلد المستهدف

سورية

الأحداث المرتبطة

مسار أستانا / عملية أستانا

رقم الوثيقة

152

كود الذاكرة السورية

SMI/A200/989488

العنوان الأصلي للوثيقة

بيان صحفي حول الاجتماع رفيع المستوى حول سوريا الذي عقد في أستانا في 20-21 يونيو/ حزيران 2023

مصدر الوثيقة

وزارة الخارجية التركية

المجموعات

مسار أستانا

شخصيات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

كيانات متعلقة

لايوجد معلومات حالية

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

درجة الموثوقية:

الوثيقة

  • صحيحة
  • غير صحيحة
  • لم يتم التأكد من صحتها
  • غير محدد