الذاكرة السورية هي ملك لكل السوريين. يستند عملنا إلى المعايير العلمية، وينبغي أن تكون المعلومات دقيقة وموثوقة، وألّا تكتسي أيّ صبغة أيديولوجية. أرسلوا إلينا تعليقاتكم لإثراء المحتوى.

حركة معاً من أجل سورية حرة وديمقراطية

حركة سياسية معارضة، تأسست في مدينة اللاذقية في 23 حزيران/يونيو 2011 على يد مجموعة من المثقفين من أطباء ومدرّسين ومهندسين وكتّاب. أعلنت الحركة عقب تأسيسيها عن دعمها للحراك السلمي وأدانت استخدام العنف ضد المتظاهرين، وصرحت أنها تهدف إلى إطلاق عملية تحول ديمقراطي لبناء دولة مدنية ديمقراطية. رفضت الحركة عند تأسيسيها تسليح المعارضة إلا أنها لاحقاً ناصرت الجيش الحر.

في 9 تموز/يوليو 2011 عقدت الحركة اجتماعاً في مدينة اللاذقية وانتخبت منذر حلّوم رئيساً وناطقاً رسمياً باسم الحركة؛ علي رحمون مسؤولاً عن التنظيم ونائباً للرئيس؛ منذر خدّام: مسؤولاً عن العلاقات العامة، كما أقرت نظاماً داخلياً للحركة. اعتقل نظام الأسد عدة نشطاء وقياديين بالحركة مثل "علي رحمون"، و "ماهر أبو ميالة". عقدت الحركة مؤتمرها الأوّل في دمشق منتصف شهر كانون الأوّل/ ديسمبر 2011،

كانت أحد مكونات "هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي" إلا أنها أعلنت انسحابها منها في 14 أيلول/سبتمبر 2012.

شاركت في تشكيل تحالف لمجموعة قوى سياسيّة سوريّة معارضة، وتمّ إعلان هذا التحالف في 14 شباط/ فبراير 2012، باسم (ائتلاف وطن)، وكان يضم أربعة عشر تجمعًا سياسيًا كلّها في الداخل السوري، لكنّه لم يعمّر طويلاً.

تبنت الحركة وثيقة "العهد الوطني" الصادرة عن اجتماع المعارضة السورية في القاهرة في 3 تموز/يوليو 2012. أوائل عام 2013 اُنتخبت عزة البحرة رئيسةً للحركة وبقيت في هذا المنصب حتى 1 كانون الأول/ديسمبر 2013.

في 23 أذار/مارس 2013 نظمت الحركة مؤتمراً في مدينة القاهرة تحت عنوان "كلنا سوريون" للمعارضين المنحدرين من الطائفة العلوية واختتم المؤتمر بمطالبة المجتمعون بمحاكة نظام الأسد على الجرائم التي ارتكبها والتأكيد على ضرورة فصل الطائفة العلوية عن نظام الأسد، وفي 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 نظمت الحركة مؤتمراً ثان في مدينة إسطنبول حمل نفس العنوان وحضره حوالي 120 شخصية من مختلف الانتماءات السياسية.

كانت الحركة ضمن مكونات "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" عقب تأسيسه في 11 تشرين الثاني/نوفمبر 2012 ومثلها فيه "بسام يوسف"، إلا أنها انسحبت منه بعد فترة وجيزة. في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2017 تحالفت سياسياً مع "حزب العمل الشيوعي في سوريا"، و"تيار مواطنة"، و"حزب اليسار الديمقراطي"، و"تيار اليسار الثوري"، و" شبكة المرأة السورية “، ضمن "التجمع الديمقراطي العلماني في سوريا".

المعلومات الأساسية

تاريخ الصدور

2011/06/23

الحالة الراهنة

غير فاعلة

المنطقة الجغرافية

محافظة اللاذقية-مدينة اللاذقية

الكيانات الأجنبية

سورية

نطاق نشاط الجهة الجغرافي

محلية

مجال عمل الكيان

سياسة

تصنيف الكيان

جهة سياسية

الانحياز السياسي

معارضة

توجه إيديولوجي

ليبرالي

التصنيف الفرعي

كيانات سياسية

كود الذاكرة السورية

SMI/A400/202

firstLetter

ح

social-icons

شخصيات مرتبطة سابقاً

كفاح ديب

كفاح ديب

عزة البحرة

عزة البحرة

ماهر أبو ميالة

ماهر أبو ميالة

منذر خدام

منذر خدام

منذر حلوم

منذر حلوم

رامي الهناوي

رامي الهناوي

فيديوهات ذات صلة

الوثائق المتعلقة

شخصيات مرتبطة حالياً

يوميات مرتبطة

لايوجد معلومات حالية

الشهادات المرتبطة

لايوجد شهادات حالية

معلومات سريعة

معاً.jpg

تاريخ التأسيس

2011/06/23

تاريخ بدء النشاط

2011/11/23